الرئيسية 10 الأخبار 10 وصف مهرجان تمور بريدة بالمتجدد .. أمير القصيم: إطلاق مهرجان عالمي للدول المنتجة للتمور

وصف مهرجان تمور بريدة بالمتجدد .. أمير القصيم: إطلاق مهرجان عالمي للدول المنتجة للتمور

image

بلاغ – محمد المرشود

 

وصف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مهرجان تمور بريدة بالمهرجان المتجدد والمتميز، مثنياً على الرسالة الاجتماعية والزراعية والاقتصادية المشرفة التي يقدمها للمنطقة بوجه عام، وما يجسده من مضامين وأهداف تسعى لتحقيق تطلعات الجميع، نحو منتج زراعي مهم على خارطة الغذاء المحلية والعالمية.

متناولاً سموه دلائل النجاح والتفرد التي استحقها المهرجان، ممثلة بالأرقام الحسابية الدقيقة لحجم المبيعات، وأصناف التمور، وأوزانها، بالإضافة إلى عدد المركبات التي ترد إلى السوق يومياً، وما يعززه المهرجان من تأصيل لمعنى العمل الحرفي واليدوي، الذي دخل فنونه عدد من أبناء الوطن، مبيناً أن ذلك التنظيم والتأهيل الدقيق للعمل أوصل تمور بريدة إلى عدد من الأسواق الخليجية والإقليمية والعالمية.

كما شدد سموه على أهمية غرس ونشر ثقافة الترشيد والتوعية والإدراك لأهمية “الثروة المائية” عند المزارعين، مؤكداً على ضرورة أن تأتي على خط متواز مع عمليات التوسع والإنتشار لزراعة النخيل، مبيناً أن التمر والماء عنصران مهمان على خارطة الغذاء المحلي، ويجب أن يتم التوفيق بينهما كي لا يتضرر أحدهما من الآخر.

مطالباً سموه رجال الأعمال، وممثلي الغرف التجارية، والجمعيات التعاونية بالتكاتف لإنشاء شركات للتمور والصناعات التحويلية، التي تعد الطريق الأمثل لديمومة الوصول للأسواق العالمية.

متمنياً سموه من فرع وزارة الزراعة بمنطقة القصيم أن تفعل دورها بصورة أكبر في مثل هذه المهرجانات التي تعني بالنخيل والتمور ، مشيداً سموه ببرنامج ” بارع ” ، التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار والذي يعد ذراع هام للحرف والصناعات اليدوية ، كما اثنى سموه على تنوع فعاليات مهرجان تمور بريدة ومحاكاتها للتراث من خلال قرية التمور ، وما يقام من فعاليات شيقة للعائلات والشباب في ظلال النخيل ، مطالباً سموه بتفعيل فعالية ظلال النخيل في نهاية كل أسبوع لتكون متنفس ريفي للعائلات.

ونوه سموه بجهود اللجنة الإعلامية بالمهرجان في إيصال صوت المملكة والوطن خارج البلاد، وبمشاركة الإعلاميين من دول الخليج والوطن العربي، مؤكداً أن الإعلام مرتكز أساسي لأي مشروع، ووسائل التواصل والإعلام الحديث له دور كبير في نقل الأحداث بكل تفاصيلها وبأسرع وقت.

جاء ذلك عقب زيارة سموه فجر اليوم الاثنين مقر مدينة التمور ببريدة، يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن مشعل، والتي تحتضن مهرجاناً اقتصادياً وسياحياً لأكبر سوق تمور في العالم، ممثلاً بمهرجان تمور بريدة، حيث تجيئ الزيارة حرصاً منه على معرفة التفاصيل الدقيقة والخاصة بآلية تسويق منتج التمور وبيعه، ومدى الخدمات المقدمة من قبل أمانة المنطقة، والجهات الحكومية والأهلية المشاركة.

فقد بدأت زيارة سموه بتجوله في أنموذج “المزرعة القديمة” التي تحاكي طبيعة “الفلاح” وما يشتمل عليه محيطه الجغرافي، من نخيل، وزرع، بالإضافة إلى مقومات العيش والأكل والشرب، التي تشتمل عليها المزرعة قديماً، وجاءت جولة سموه لتشمل ما يتم تقديمه من خدمات وبرامج من قبل إدارة مهرجان التمور ببريدة لكافة الزوار، حيث استمع إلى شروحات مفصلة من قبل أصحاب المحال والأركان المتواجدة في المزرعة، وما تقدمه من طرق تقليدية لعدد من العادات الغذائية.

عقب ذلك زار سمو أمير المنطقة مقر “القرية” التي تحاكي في طبيعتها وتصميمها ومحتواها أنموذجاً للقرية في عصور مضت، قبل أن تدخل المملكة عصر التطور والتقدم، الذي تنعم به كل منطقة في المملكة، وشاهد سموه حينها ما تم إنشاؤه من مرافق ومقار ترمز إلى أصولها الحقيقية على أرض الواقع، فقد وقف على طرق الزراعة والري القديمة، وشاهد بعض النماذج التي تحاكي الأسواق، ومحال البيع والشراء.

كما عاين سمو أمير المنطقة خلال جولته أرض الحراج الرئيسية، وساحة البيع والشراء للتمور، التي تستقبل ما يقرب من 2000 سيارة يومياً، محملة بما يناهز ألف طن من التمور، تقدر مبيعاتها وقيمتها النقدية بأكثر من 30 مليون ريال، لينتقل سموه إلى “خيمة التجزئة” التي تم تجهيزها لتستوعب باعة التجزئة، وشاهد سموه الكيفية التي يتم فيها عرض أنواع وأصناف التمور، في خيمة تم إعدادها لتستقبل الزبائن في كل الأوقات.

وفي نهاية الجولة الميدانية لسمو أمير القصيم وقف سموه على محتويات “مركز النخلة” وما تقدمه الجهات الراعية والمشاركة في تنظيم ورعاية مهرجان التمور، ليبدأ حينها الحفل الخطابي بعرض مرئي عن أنشطة وبرامج وأهداف مهرجان التمور ببريدة، ثم كلمة الرعاة، التي حددت أهداف ومقاصد كافة المشاركين بالرعاية والتنظيم، بوصفهم يقدمون واجباً اجتماعياً ووطنياً، ليختتم سمو زيارته بتكريم كافة الرعاة والمشاركين في تنظيم وتجهيز وتشغيل مهرجان التمور ببريدة.

 

image

image

image

image

image

image

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.