الرئيسية 10 الأخبار 10 4 طرق جديدة بين مكة المكرمة وجدة لخدمة 35 مليون نسمة

4 طرق جديدة بين مكة المكرمة وجدة لخدمة 35 مليون نسمة

image

بلاغ – حمزة الحجيلي

شرعت وزارة النقل بمنطقة مكة المكرمة في تنفيذ 4 مشاريع طرق تربط العاصمة المقدسة بمحافظة جدة، لتسهيل عملية التنقل بين المدينتين، وهي طريق مكة المكرمة / جدة السريع، طريق مكة الكرمة / جدة القديم، طريق بريمان / هدى الشام / مكة المكرمة، طريق مكة المكرمة / جدة المباشر، ليستفيد منها أكثر من 35 مليون نسمة.

ويبلغ طول طريق مكة جدة السريع 72 كلم، ويعد امتدادا لجسر الخير بمحافظة جدة، وسيكون به 4 مسارات في كل اتجاه وجزيرة وسطى، فيما يجري تنفيذ المسار الخامس لكامل الطريق، ليشمل كلا الاتجاهين واستبدال السياج الحديدي بحواجز خرسانية على جانبي الجزيرة الوسطى لكامل الطريق، على أن يتم الانتهاء منه قبل موسم حج هذا العام، بتكلفة 90 مليون ريال.

أما مشروع طريق مكة المكرمة / جدة القديم ، فيصل طوله إلى 53 كلم، ويبدأ من تقاطع قرية المرشدية إلى مركز حداء، بطول 8.5 كلم، حيث يجري تنفيذ مشروع توسعة وتحسين للطريق بعرض 4 مسارات، مع إنشاء كتف جانبي لكل اتجاه، ويجري ايضا تنفيذ مشروع تقاطع ربط مرك حداء / الجموم، بالدائري الجنوبي لمحافظة جدة.

كما تعمل وزارة النقل على تحقيق أعلى معدلات الاستفادة من طريق مكة المكرمة / هدى الشام، بحيث يخفف الضغط على طريق الحرمين الذي يشهد حالياً الكثير من الاعمال التي يتطلبها مشروع قطار الحرمين، ويجري العمل حالياً على تنفيذ مشروع إنارة الطريق بالكامل مع وضع الحواجز الخرسانية في الجزيرة الوسطية لفصل الطريق، بتكلفة 86 مليون ريال.

أما الطريق الرابع فهو طريق مكة جدة “مباشر”، بطول 72.4 كلم، بتكلفة إجمالية بالمراحل الجاري تنفيذها بلغت 814 مليون ريال، ويبدأ الطريق من تقاطع حي النزهة بمحافظة جدة بالقرب من مطار الملك عبدالعزيز، ليتم ربط الطريق بالدائري الثالث في حي السلامة بالعاصمة المقدسة، ويتم تنفيذ الطريق بعدد 4 مسارات، في كل اتجاه.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.