الرئيسية 10 الأخبار 10 اليوم أطول ليالي السنة .. وغداً يبدأ الشتاء فلكياً بموجة برد

اليوم أطول ليالي السنة .. وغداً يبدأ الشتاء فلكياً بموجة برد

الزعاق

بلاغ- احمد العبدالله

اكد الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن اليوم الأحد، هو أطول ليلة في السنة، وأقصر نهار في السنة للمواقع الجغرافية الشمالية؛ إيذاناً ببلوغ الشمس أقصى ميل لها من ناحية الجنوب في رحلتها السنوية، وفي فجر يوم غد الإثنين، وفي الساعة الثانية فجراً، تصل الشمس إلى أقصى ميل لها جنوباً، وحينئذ يدخل فصل الشتاء فلكياً.

وأضاف: “بلوغ الشمس الميل الجنوبي الأعظم تصاحبه غالباً موجة برد تسمّى برد الانصراف الذي يقول العامة فيه: “لا برد إلا بعد الانصراف”، أي لا يأتينا البرد الشديد الذي يدخل مع الإنسان إلى فراشه إلا بعدما تنصرف الشمس، وهذا ما سنحسه خلال هذا الأسبوع, فبدءاً من اليوم ستلفنا موجة برد متدحرجة من الخارج، وتؤثر في مناطق الشمال ثم تزحف بجسدها على المنطقتين الوسطى والشرقية والمدينة والأجزاء الشرقية من مكة يوم الإثنين وتستمر لمدة خمسة أيام”.

وتابع: “ستشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء أطول ليل وأقصر نهار، وسيكون طول الليل 13 ساعة و23 دقيقة على الرياض، و13 ساعة 30 دقيقة على بريدة، وستزداد ساعات الليل طولاً وساعات النهار قصراً كلما اتجهنا ناحية الشمال حتى يكون الليل أربعاً وعشرين ساعة في القطب الشمالي وسيحدث العكس إذا اتجهنا جنوباً من أي مكان في الشمال حتى يكون النهار أربعاً وعشرين ساعة.

وبيّن: “هناك عاملان رئيسان يتسبّبان في طول الليل والنهار أو قصرهما وهما ميل الشمس عن خط الاستواء والعرض الجغرافي، فالشمس عندما تكون على خط الاستواء، فان الليل والنهار يتساويان في جميع أرجاء المعمورة، وكذلك فإن الموقع الجغرافي الذي يقع على خط عرض صفر أي على خط الاستواء، فان الليل والنهار متساويان فيه طوال السنة، وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما”.

وأكمل الخبير الفلكي: “الشمس إذا بلغت ميلها الكلي وهو 23.4 درجة جنوباً يبلغ الليل طوله والنهار قصره إذا كان الموقع الجغرافي شمالياً، وإذا كان الموقع جنوبياً يبلغ النهار طوله والليل قصره هذا في العروض الشمالية، والعكس من ذلك في العروض الجنوبية”.

واختتم الزعاق قائلاً: “أما المناطق القطبية، أي من خط عرض 66.5 درجة إلى 90 درجة، فإن الليل والنهار يراوحان من يوم وستة أشهر على حسب درجات العرض شمالاً أو جنوباً”.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.