الرئيسية 10 الأخبار 10 ميزانية السعودية للعام المالي 2015 تصل لـ 800 بليون ريال

ميزانية السعودية للعام المالي 2015 تصل لـ 800 بليون ريال

image

بلاغ – سلطان المحيطب

ستكون ميزانية السعودية للعام المالي الجديد 2015 حوالي 800 بليون ريال إذا تراوح سعر برميل البترول بين 50 و60 دولارًا بحسب تقديرات عدد كبير من الخبراء.

حيث قال الخبراء إن المملكة ستتبنى منهجًا تقشفيًا في الميزانية أو قد تلجأ إلى احتياطيها النقدي الكبير .

من جهته قال الدكتور وديع كابلي إستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز إن الانخفاض في أسعار البترول الذى يمثل 90% من إيرادات المملكة قد تتمخض عنه ميزانية في حدود 800 بليون ريال، وتستعد وزارة المالية لوضع تقديرات الميزانية الجديدة على أساس 50 دولارًا للبرميل لتضمن إيرادات تساوي النفقات.

وقال إسحاق بوحليقة، خبير اقتصادي : إن الحكومة قد تقتطع الأنفاق بنسبة 20% إلى 30% أو 200 بليون ريال مقارنة بميزانية 2014، مبينًا أن هذا لن يوثر على المشروعات الكبيرة التي تم تأجيل جزء منها أو المتوقفة في خطة الميزانية السابقة.

وأضاف: إذا انخفض السعر أدنى من 60 دولارًا للبرميل قد تلجأ المملكة للاحتياطي لتخصيص 855 بليون ريال هدف الإنفاق المقدر لعام 2015.

وقال عصام خليفة عضو جمعية الاقتصاد: من المحتمل أن تؤسس الحكومة ميزانيتها على أساس أن سعر البرميل سيكون في حدود 65 دولارًا والذي يعني أن الميزانية الجديدة ستكون 20% أقل من ميزانية 2014.
أما التحدي الثاني فسيكون في العجز المتوقع بسبب خطط الإنفاق الكبيرة التي قد تغطى من احتياطيات البلاد الكبيرة والتي تقدر بـ3 تريليونات ريال المتراكمة من الفوائض السابقة.

وقال التقرير إن اقتطاع الميزانية سيؤثر سلبًا على الإنفاق الاستثماري والتطور الاقتصادي في المملكة خاصة المدن الصناعية التي ستشهد خلق وظائف أقل لمليوني عاطل في البلاد حسب التقديرات.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.