الرئيسية 10 الأخبار 10 باب الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالحرم المكي .. أعلى أبواب المسجد الحرام ضمن التوسعة الجديدة

باب الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالحرم المكي .. أعلى أبواب المسجد الحرام ضمن التوسعة الجديدة

000-2836486431417429524148

بلاغ- خالد الاحمري

تنفرد بوابة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحرم المكي بطرازها المعماري الحديث وفنون الزخرفة الإسلامية الذي شيد بها حيث يعد أعلى أبواب المسجد الحرام والمدخل الرئيسي للمسجد الحرام ضمن توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد الحرام والساحات الشمالية،
وتعتلي البوابة الأضخم ثلاثة عقود خارجية وثلاثة أخرى داخلية رفعت فوقها ثلاث شرفات تتوسط البوابة التاريخية تأتي فوقها مئذنتين تمت إضاءتهما يفوق طولها بقية مآذن الحرم المكي.
وتميز هذه البوابة المصابيح الزخرفية المعلقة عليها واتساع مداخلها وممراتها وارتفاع قبتها الرئيسة الداخلية حيث تعد البوابة المدخل الرئيس للحرم المكي ضمن توسعة الملك عبد الله للساحات الشمالية.
وتتميز البوابة الجديدة بقربها من الخدمات والطريق الدائري الأول حيث محطات النقل العام وتقع في الجهة الغربية من الحرم المكي. روعة بناء البوابة وجمال عمارتها حولاها إلى أشبه بمعلم تاريخي جديد دفعت قاصدي بيت الله الحرام إلى تصويره بعدسات أجهزة الهاتف الجوال لأحدث باب للحرم المكي.
وتوصل (125) باباً قاصدي المسجد الحرام إلى المسجد وسطحه وقبوه حيث جندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحارم والمسجد النبوي أكثر من (475) موظفاً وموظفة من الرسميين والمؤقتين المؤهلين علميا وعمليا لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.

وأوضح مدير إدارة الأبواب بالمسجد الحرام عبدالله بن مهنا الطميح أن أبواب المسجد الحرام زُوِّدت بلوحات رقمية إرشادية تضيء باللون الأخضر حال وجود إمكانية لدخول المصلين وتضيء باللون الأحمر حال اكتمال الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام, ونظراً لبدء أعمال المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف فقد خُصِّصَ باب السلام للجنائز.
وأبان أنه خصص (17) باباً لذوي الاحتياجات الخاصة وهي: باب الملك فهد ، باب عرفة ، باب قريش ، باب الصفا ، باب المروة ، باب القرارة ، باب السلام ، باب قريش، باب قريش، باب64 ، باب74 ، باب84 ، باب94 ، مصاعد الصفا ، مصاعد سلم الأرقم ، مصاعد سلم المروة ، مصاعد سلم القرارة ، مصاعد سلم مراد, وذلك لتسهيل عملية دخولهم وخروجهم وتقديم الخدمات التي تعينهم على أداء نسكهم بكل أريحية وطمأنينة.
وأشار الطميح إلى أن منسوبي الإدارة يساهمون في تحقيق انسيابية الحركة ويعملون على توفير الجو المناسب لأداء العبادة والنسك ويمنعون كل ما من شأنه مضايقة المصلين والمعتمرين من أطعمة وأشربة أو مفروشات وحقائب كبيرة وغيرها من إدخالها المسجد الحرام.
وأهاب مدير إدارة الأبواب بقاصدي المسجد الحرام التعاون مع العاملين في الأبواب والإسهام في المحافظة على نظافة وقدسية المسجد الحرام والاستفادة من صناديق الأمانات التي وضعت لحفظ الأمتعة كما يجب مراعاة عدم الدخول إلى المسجد الحرام وقت خروج المصلين بعد الصلاة مباشرة لما يسبب ذلك من اختناقات لا سمح الله ومراعاة عدم عرقلة الحركة بدخول عربات أخرى غير عربات ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المسجد الحرام .

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.