الرئيسية 10 الأخبار 10 العمل” تطرح مسودة تنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة للتصويت

العمل” تطرح مسودة تنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة للتصويت

image

بلاغ – سلطان المحيطب

طرحت وزارة العمل مسودة تنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة في القطاع الخاص للتصويت واضافة المقترحات او التعليق على مواد المسودة المكونة من اربعة مواد اساسية.
وبينت الوزارة من خلال حسابها على تويتر انه نظراً لتزايد اعداد النساء العاملات فقد اصدرات  العديد من الأنظمة لتنظيم عمل المرأة من جميع النواحي، ولتنظيم حقوق وواجبات الأم العاملة فقد طرحت الوزارة مسودة  “تنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة”  لتكون شاملة لكل مايتعلق بتنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة، وتأمل الوزارة من الجميع المشاركة من خلال التعليق والتصويت على الرابط المخصص لذلك في موقع الوزارة الالكتروني.
وجاء قرار مواد المسودة كالتالي: بعد الاطلاع على أحكام المادة (154) والمادة ( 243) من نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23/8/1426هـ ومع أهمية تنظيم حقوق المرأة العاملة بشكل عام وتنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة بشكل خاص، وبناء على الصلاحيات المخولة له نظاما يقرر ما يلي :
المادة الاولى:
تمكن المرأة العاملة من الحصول على فترة أو فترات للاستراحة مدفوعة الأجر بقصد إرضاع  ورعاية مولودها لا تزيد في مجموعها عن الساعة في اليوم الواحد تحسب من ساعات العمل الفعلية وذلك لمدة اربعة وعشرين شهرا من تاريخ الوضع سواء كانت الرضاعة طبيعية أو غير ذلك.
المادة الثانية:
للمرأة العاملة الحق في  تحديد وقت الحصول على فترة  أو فترات تلك الاستراحة أثناء ساعات العمل اليومية , بما يتناسب مع ظروفها بحيث لا يزيد  عدد الفترات عن ثلاث مرات في اليوم الواحد .
المادة الثالثة:
للمرأة العاملة عند تحديد وقت الحصول على فترة أو فترات تلك الاستراحة الحق في ربطها بوقت فترات الراحة العادية المخصصة لجميع العاملين سواء كانت قبلها أو بعدها , أو جعل وقت الحصول عليها في بداية أو نهاية ساعات العمل اليومية سواء توفرت حضانة للأطفال داخل المنشأة أو لم تتوفر.
المادة الرابعة:
يجب على المرأة العاملة إشعار صاحب العمل كتابة بوقت فترة أو فترات تلك الاستراحة بعد عودتها من إجازة الوضع وما يطرأ على تلك الفترة أو الفترات من تعديل

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.