الرئيسية 10 الأخبار 10 السماح لموظفي الدولة بالحصول على عمل إضافي في «السياحة»

السماح لموظفي الدولة بالحصول على عمل إضافي في «السياحة»

image

بلاغ : متابعات

كشف مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة محمد العمري أن رخصة المرشد السياحي هي الرخصة الوحيدة على مستوى المملكة التي تمكن أي مواطن من الحصول عليها بمن فيهم موظفو الدولة «العسكريون، المدنيون»، منوها بأن هناك تقصيرا كبيرا في توعية المواطنين بهذا الجانب، وأن معظم الناس لا تعرف عنه شيئا.

وأضاف العمريفي حديثه لجريدة عكاظ  أن المواطن يستطيع الكسب من هذه الرخصة يوميا بواقع ألف ريال، وأن هذه الرخصة لا تكلف صاحبها الحصول على سجل تجاري، منوها أن شرط الحصول عليها هو أن يتجاوز عمر المواطن 21 عاما، وكاشفا في الوقت ذاته أن هناك تحركات مع وزارة الداخلية لمنح هذه الرخصة لمن تزيد أعمارهم عن 18عاما.

وأفصح العمري أن هناك مساعي لإدخال العنصر النسائي في هذه الرخصة، ليصبحن مرشدات سياحيات في المستقبل القريب.

وكشف موقع هيئة السياحة والآثار أن هناك ثلاثة أنواع للمرشد السياحي وهم: (مرشد عام، محلي، موقع) وتجدد الرخصة بشكل سنوي.

وأن من شروط الحصول على رخصة مرشد عام أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الثانوية وما فوق مع حصوله على تدريب في مجال عمله، وإجادة اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى. أما رخصة مرشد محلي فلابد أن يكون لديه مؤهل الكفاءة المتوسطة، والتدريب في مجال العمل مع إجادته اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى. وفيما يختص بمرشد موقع، لابد من إتقان القراءة والكتابة باللغة العربية، والإلمام بمجال عمله والموقع الذي سيعمل به. وبينت الهيئة أن هناك اختبارا مهنيا لدى المركز الوطني للقياس والتقويم يقام لطالب رخصة المرشد السياحي بعد حصوله على موافقة هيئة السياحة لحضور الاختبار، مع إلزامه بحضور جميع الدورات التي تقيمها الهيئة.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.