زعم مصوره أنه يوفر في الاستهلاك.. خبير سيارات ومهندس يردان على مقطع خلط الزيت بالبنزين (فيديو)

صورةفنّد خبير السيارات حسن كتبي والمهندس خالد قدسي ما جاء من مزاعم في مقطع فيديو جرى تداوله يدعو مصوره إلى خلط الزيت مع البنزين، للتغلب على استهلاك البنزين بعد ارتفاع سعره.

وقال كتبي في مقطع نشره عبر قناته في “يوتيوب” اليوم الخميس إن ما يدعو له صاحب المقطع يؤدي إلى إتلاف كامل لعدة أجزاء في محرك السيارة.

وأضاف أن الزيت ثقيل وإذا خُلط مع البنزين، سيتسبب في مشاكل وإتلاف كامل الماكينة، والبخاخات، والصمامات، والبساتم، والبواجي، محذراً كل من شاهد المقطع من تجربته.

ووجه كتبي تساؤلاً لو كانت هذه الفكرة عبقرية ألم يكن من الأولى أن يسبقنا إليها مصنعو السيارات في أمريكا وأوروبا، متحدياً صاحب المقطع أن يمشي بسيارته لمدة أسبوعين ويوثق تجربته باختبار وتصوير فعلي للتعرف على نتائج تجربته.

أما المهندس قدسي فاستخدم جهازاً لقياس نسبة “الأوكتان”، فأثبت أن البنزين المخلوط بالزيت تنخفض فيه نسبة الأوكتان إلى مستوى الصفر، ما يجعله غير ملائم لمحرك السيارة.

كما أشار إلى مجموعة من الأضرار التي سيصاب بها محرك السيارة في حال جرى خلط الزيت بالبنزين، وهي التي أكد عليها خبير السيارات حسن كتبي.

ولفت قدسي إلى أن فكرة خلط الزيت بالبنزين ليست جديدة؛ بل كانت شائعة في فترة قبل نحو 30 عاماً حينما كان البنزين يحتوي على نسب عالية جداً من الرصاص ما يجعل معدلات احتراقه عالية فيتسبب بأضرار في بعض أجزاء المحرك، وعندها لجأ الناس إلى خلط الزيت بالبنزين لتخفيف قوة احتراقه؛ وهذا ما لا ينطبق على البنزين المستخدم في الوقت الحالي.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.