الرئيسية 10 الأخبار 10 عملية قلب مفتوح تعيد النبض لخمسيني في نجران

عملية قلب مفتوح تعيد النبض لخمسيني في نجران

بلاغ – مقرن العضيلة

في تدخل جراحي دقيق وعالي الخطورة نجح فريق طبي في مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب بمستشفى الملك خالد بنجران في إنقاذ حياة مريض في العقد الخامس يعاني آلام ذبحة صدرية، وضيقًا بالشريان التاجي الرئيس الأيسر، وأمراضًا مصاحبة في الدم.

وأوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران أن المريض حضر إلى مركز الطوارئ وهو يعاني آلام ذبحة صدرية، وعلى الفور تم إجراء قسطرة تشخيصية للشرايين التاجية للقلب، وتبين وجود ضيق بالشريان التاجي الرئيس الأيسر، بالإضافة إلى حالات ضيق أخرى.

وأضافت أنه تم تحضير المريض مباشرة لإجراء عملية قلب مفتوح عاجلة لإنقاذ حياته، وأثناء إجراء الفحوصات الروتينية للمريض تبين أنه يعاني أنيميا الخلايا المنجلية. وهذا النوع من أمراض الدم يزيد خطورة جراحة القلب المفتوح، مما استدعى وضع خطة علاجية كاملة لتجنب حدوث جلطات أو تكسير لكرات الدم الحمراء قبل أو أثناء أو بعد الجراحة.

وتم إدخال المريض غرفة العمليات وإجراء الجراحة التي تعد من العمليات الدقيقة والحرجة وتوصيل الشرايين التاجية بنجاح دون حدوث أي مضاعفات – ولله الحمد – في عملية كبرى ناجحة ونقل المريض إلى وحدة العناية المركزة لجراحة القلب لاستكمال الخطة العلاجية الموضوعة حتى تماثل المريض للشفاء التام وغادر المستشفى بعد ٦ أيام من الجراحة. وبعد مرور ١٥ يومًا من خروجه راجع المريض العيادات التخصصية بمركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب وأظهرت الفحوصات الطبية عودة القلب إلى نشاطه المعتاد بشكل تدريجي، مع تقديم عدد من البرامج الغذائية والصحية تساعد على المحافظة على حيوية وصحة القلب.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.