الرئيسية 10 الأخبار 10 القصة الكاملة… لماذا تواجد محمد بن سلمان في العلا ؟

القصة الكاملة… لماذا تواجد محمد بن سلمان في العلا ؟

زار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، المواقع التراثية والتاريخية في محافظة العلا بالمدينة المنورة في إطار اهتمام سموه بالمواقع التاريخية والتراثية والسياحية بالمملكة للعمل على تطوير الخدمات بها والحفاظ عليها.

وأظهرت فيديوهات وصور متداولة التقاط عدد من شباب المنطقة صور سلفي مع سموه ، بعدما صادف وجودهم بالمواقع التاريخية زيارة سموه للمنطقة.

يشار إلى أن المشاريع الجديدة التي وافق عليها سمو ولي العهد ومنها مشروع البحر الأحمر ومشروع نيوم ، ستسمح باستكشاف موقع العلا ومدائن صالح التاريخية.

 

وكشف أحد الشباب الذين التقوا اليوم ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، في منطقة تعرف بـ”شرعان”، تبعد عن محافظة العلا بما يقارب 50 كلم، وهي منطقة برية، تعرف بمنتزه شرعان الوطني، عن تواضع الأمير الشاب حين زارهم في مكان رحلتهم، معبِّرين عن سعادتهم بذلك اللقاء.

وقال بندر فلاح العنزي  وفقا لـ”سبق“: “كنا في منطقة شرعان في رحلة برية أنا وعدد من أبناء عمومتي، وبعد أن انتهينا من وجبة الغداء فوجئنا بوصول ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود إلى موقعنا، وحين وصل قال لنا: (المعذرة، عسى ما أزعجناكم.. حبيت أسلم عليكم)”.

وأضاف: “لم يكن مع الأمير أي دوريات أو حرس. تحدث معنا في قمة التواضع الذي لا يمكن وصفه. وكان حديث ولي العهد عن جمال المنطقة البرية، ثم طلبنا منه التصوير، وقد التقط صورًا مع الجميع، وكان يبادر سمو ولي العهد بالسؤال عن أحوالنا”.

وقال الشاب نايف مهجع العنزي: “لم أكن أتوقع هذه الزيارة من الأمير محمد. كان متواضعًا جدًّا”. مبينًا أنه أثنى على جمال المنطقة، ووعد بأنها ستكون أفضل مما هي عليه حاليًا.

 

واستقطبت مدائن صالح المسجلة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، خلال الـ 100 يوم الأولى من عام 2017 أكثر من 80 ألف سائح من داخل المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أن‏‫ محافظة العلا تعد من أهم مواقع التراث الثقافي والحضاري عبر التاريخ في المملكة العربية السعودية، وتحوي آثارًا عظيمة بعضها ظاهر وبعضها مدفون تحت الأرض، وفيها آثار موغلة في القدم كآثار قوم ثمود ومدائن صالح والحجر، وهي مدينة سياحية متكاملة، وتحاول المملكة من خلال الاهتمام بها جعلها أهم مزار في الشرق الأوسط، حيث تستهدف استقبال أكثر من مليون سائح من داخل المملكة وخارجها.

وتعد مدائن صالح أول موقع سعودي تضمه منظمة “اليونيسكو” إلى قائمتها للتراث العالمي، وهو موقع تاريخي عريق يزوره آلاف السياح من مختلف أنحاء العالم سنويًا.

وجاء أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بإنشاء هيئة ملكية بمحافظة العلا تأكيدًا لأهمية تلك المحافظة التاريخية، ومن أجل تطويرها لتحقيق المصلحة الاقتصادية والثقافية والأهداف التي قامت عليها رؤية المملكة 2030.

وتبلغ مساحة مدائن صالح 14.6 كلم مربع، ويوجد فيها آثار للاستيطان البشري في فترة ما يُعرف بالعصر الحجري، وكانت تتوافر فيها المقومات الأساسية للاستقرار، من مياه وتربة خصبة وموقع إستراتيجي على الطرق المؤدية إلى المراكز الحضارية الكبرى في الشرق الأدنى القديم.

 

1

2

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.