الرئيسية 10 الأخبار 10 بالفيديو .. معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامع الإمام ابن حنبل يكشفها الزهراني : لسنا ملائكة!

بالفيديو .. معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامع الإمام ابن حنبل يكشفها الزهراني : لسنا ملائكة!

انتقد المواطن حسن العمري الزهراني، تصميم جامع الإمام أحمد بن حنبل، في جدّة، الذي لم يراعِ متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، بإيجاد “مزلقان” يسمح لهم بالعبور على كراسيّهم المتحرّكة إلى مرافق الجامع الضخم.

وأوضح الزهراني، عبر حسابه على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، من خلال مقطع مصوّر، كيف عجز التصميم، عن إيجاد مزلقان يتّسع لكرسي واحد متحرّك؟! مؤكّدًا أنَّ ذلك يحرم ذوي الاحتياجات الخاصة من مرافق الوضوء، ما يعيق بالضرورة صلاتهم في المسجد الذي أُنفق عليه الكثير من الأموال.

ولفت الزهراني، الذي يعاني من شلل نصفي بسبب حادث مروري، ويعمل لدى الخطوط السعودية، إلى أنَّ “غالبية المساجد في المملكة تعاني من المشكلة ذاتها، مناشدًا بالتكاتف لتغيير هذا الواقع، الذي يحرم ذوي الاحتياجات الخاصة كثيرًا من صلاة الجماعة وفضلها.

وبيّن أنَّ “الكثيرين يتشدّقون بتقديرهم لذوي الاحتياجات الخاصة، إلا أنَّ غالبية الأرصفة والشوارع والجهات الحكومية، لم تراع في تصميماتها أدنى احتياج لهم”، مناشدًا بإشراك ذوي الاحتياجات الخاصة، في اتّخاذ القرارات، لاسيّما في التصميمات الهندسية للمشاريع.

وأكّد الزهراني، أنّه خاطب إمام المسجد، بعد معاناة في الوصول إليه، قبل أكثر من عام، إلا أنَّه وعلى الرغم من مرور الوقت لم يجد تغييرًا في الأمر، ما دفعه إلى نقل شكواه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، علّها تجد طريقها إلى المسؤول.

وردّاً على نصيحة أحد المغرّدين، بالوضوء قبل التوجّه إلى المسجد، بيّن الزهراني، الجانب الجسدي، الذي يجبره على الضغط على بطنه، أثناء مغادرته سيّارته، ما ينقض وضوءه، موضحًا أنَّه “ليس من الطبيعي، أن أعود لمنزلي مرّة أخرى من أجل الوضوء، في حين أنَّ المسجد يمكنه توفير مزلقان مناسب، نحن لسنا ملائكة”.

 

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.