الرئيسية 10 الأخبار 10 أعراض تحذرك من جفاف العين.. انتبه لها!!

أعراض تحذرك من جفاف العين.. انتبه لها!!

تظهر أعراض متلازمة جفاف العين بداية في الشعور بحكة أو حرقة أو تقاطر للدمع، وبالرغم من أن هذه الأعراض تبدو عادية، فإنها قد تخفي وراءها أحد الأمراض المعقدة، التي قد تكون لها أسباب مختلفة، بدءاً من العمل أمام شاشات الحواسيب لفترات طويلة وصولاً إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

– أنواع جفاف العين:

يمكن التمييز بشكلٍ أساسي بين نوعين من جفاف العين: الحالة الأولى حين تكون هناك كمية قليلة للغاية من السائل الدمعي بوجهٍ عام.

وفي الحالة الثانية، يتبخّر السائل الدمعي الموجود بشكلٍ سريع للغاية، نظراً لوجود خللٍ في تركيبة الطبقة الدمعية.

وفي أغلب الأحيان، تظهر مشكلة جفاف العين لدى كبار السن والنساء بعد انقطاع الطمث، بالإضافة إلى أن التهابات سطح العين أو الأمراض المختلفة، مثل الروماتيزم والسكري والوردية، تعتبر من الأمراض المسؤولة عن جفاف العين.

كذلك تؤدي العوامل البيئية والمناخية دوراً مهماً لدى بعض المرضى، وتظهر متلازمة جفاف العين أيضاً لدى الموظفين، الذين يجلسون لساعاتٍ طويلة أمام شاشات الحواسيب أو عند التعرّض للهواء الساخن أو مراوح مكيفات الهواء أو الغبار والأتربة.

أعراض جفاف العين:

تتنوع أعراض متلازمة جفاف العين، وتشمل:

– الحكة واحمرار حواف جفن العين.

– ظهور حرقان أو قشور على العين.

– الإحساس بجسمٍ غريب أو عدم تحمل العدسات اللاصقة والحساسية تجاه الضوء.

– الإحساس بإجهاد العين بسرعة.

ولا يجوز النظر إلى متلازمة جفاف العين على أنها من الأمور البسيطة، لأنها ليست متعلقة باعتلال الحالة المزاجية، ولكنها تتعلق هنا بأحد الأمراض، الذي يشترك في الكثير من الصفات مع أمراض المناعة الذاتية.

 

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.