الرئيسية 10 الأخبار 10 تويتر يظهر قوّته الوردية الناعمة في الرد على هوزان ميرزا وأكاديمية التعدد

تويتر يظهر قوّته الوردية الناعمة في الرد على هوزان ميرزا وأكاديمية التعدد

تسبب طرح هوزان ميرزا لـ “أكاديمية التعدد”، بمفهوم تزوج ثلاث نساء في شهر، والرابعة مجاناً، بجدل واسع بين المواطنين والمواطنات في المملكة العربية السعودية، فبينما أيّد بعض “الرجال” المقترح، ظهرت قوّة “تويتر” الوردية، لتكشف عدم توافق المقترح مع الواقع الذي تعيشه الأسرة السعودية.


قوّة تويتر الوردية ترد:

ورصدت “المواطن”، ردود الفعل التي التزمت الثقة بالنفس، وبهدوء دون انفعال، إذ غرّدت النساء تعقيبًا على المقترح، مبيّنات أنَّ “غالبية الشباب في مجتمعنا، لم يزالوا في طور تأسيس الحياة”.

وأوضحن أنَّ “الغالبية من الشباب تبحث عن عمل، ومن لديه عمل يبحث عن التطوير، والمتزوّج منهم بالكاد يوفّر احتياجات أسرة واحدة، فكيف به ينفق على 3 منازل، من مسكن ونفقات أساسية، غير النفقات الطارئة؟”.

وتساءلن عن ماهية العرض في شأن الزيجة الرابعة المجانية، معربات عن استيائهن من هذه الصيغة فالإسلام كرّم المرأة وصان حقوقها، ولم يجعلها سلعة تقدّم هدية، أو يتم تبادلها.

واتفقن على أنَّ “الحرب الباردة هي ابتسامة امرأة لامرأة أخرى، لذا نجد المرأة هي من تثير هذه القضايا، بهدف الشهرة من خلال الاستهانة بحقوق غيرها من النساء”. وأضفن “هل نراها تطبق نظريتها على نفسها وبناتها أولا، قبل أن تقدّمها إلى المجتمع”.

مواطنون أيضًا ينتقدون:

وجاء النقد أيضًا من المواطنين، الذين أكّدوا أنَّ فكرة “أكاديمية التعدد” فكرة خيالية، تصلح كفيلم سينمائي فقط، معتبرين أنَّ الرجل الذي يقبل بزوجة ليومين فقط، رجل يطلب عشيقة بالحلال.

وشدّد المواطنون على التعدد الإسلامي، وحقيقة كونه للضرورة وليس للرفاهية، متّفقين على أنَّ بنات المملكة لن يقبلن بمثل هذه الهرطقات.

المؤيّدون:

وعلى الجانب الأخر، لم يجد المؤيّدون من المواطنين، سوى ذريعة أنّه الحلُّ السحري بغية التصدي لنسبة العنوسة المرتفعة في المجتمع، لاسيّما أنَّ عدد الذكور أقل من عدد الإناث، وبهذا المقترح، يتم توفير المخرج من المأزق الذي قد يؤثر مستقبلاً على الحياة في المملكة.

أصل الفكرة وتفاصيلها:

يذكر أنَّ المحاضرة في جامعة الملك عبدالعزيز، عرضت في مشاركتها مع برنامج “اتّجاهات”، مفهوم الأكاديمية، مبيّنة أنّها تسعى إلى تزويج شاب غير متزوج من 3 زوجات (آنسة ومطلقة وأرملة)، مضيفة “إذا نجح نهديه الرابعة مجانًا بعد 10 أعوام”.

وأشارت إلى أنّها تتحدث عن التعدد “كفكرة نص عليها القرآن الكريم ومسلم بها”، مبيّنة أنَّ “هذا لا يعني أن لها علاقة بفكرة زواج رجل من أخريات”.

ولفتت إلى أنَّ “هناك سيدات لديهن تطلع إلى رجل يكون إلى جانبهن ليومين فقط في الأسبوع، حتى لا تشغلهن مسؤوليات الزواج عن دور اجتماعي”، على حد تعبيرها.

 

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.