الرئيسية 10 الأخبار 10 “كبدك” تسابق الخطى لإرساء مفاهيم مرض الكبد وطرق علاجه والوقاية – صور

“كبدك” تسابق الخطى لإرساء مفاهيم مرض الكبد وطرق علاجه والوقاية – صور

بلاغ – بريدة

 

يولي صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد ( كبدك ) اهتماما بالغا ، وقد أشار سموه إلى سعادته عندما يسخر نفسه احتسابا لوجه الله تعالى في كل أمر لخدمة الناس ومنفعتهم ؤبالأخص المرضى منهم الذين يعانون من شدة المرض شفاهم الله جميعا ومن هؤلاء المرضى مرضى الكبد الذين تسخر هذه الجمعية الخيرية كل إمكانياتها وطاقاتها لخدمتهم ابتغاء لوجه الله تعالى وخدمة إنسانية لمجتمعنا الغالي ودولتنا المباركة

 

وأخذت الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد ( كبدك ) على عاتقها خدمة ورعاية مرضى الكبد بشتى الوسائل والطرق وذلك بقيامها باستقبال المراجعين بشكل يومي في مقرها بمدينة بريدة وخدمتهم وفي تحويل الحالات للمستشفيات والإشراف على دخولها للعيادات الاستشارية للكبد وفي توعية المجتمع ونشر الثقافة حول أمراض الكبد .

 

وتعتبر كبدك هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية في هذا المجال حيث تم إنشاؤها عام 1430 لتقدم رسالة سامية من خلال خدمة المصابين بالمرض صحيا واجتماعيا وماديا ، وفق رؤية مميزة تهدف إلى خلو المجتمع من أمراض الكبد .

 

 

خدمات متكاملة :

 

تسعى الجمعية في دورها الكبير لتحسين الخدمات المقدمة لمرضى الكبد ، فيما تحرص وبشكل دائم لإقامة علاقات التعاون والتحالف والشراكة مع المؤسسات البحثية والعلمية والاستشارية والتثقيفية والخيرية والتعاونية والاستفادة من خبراتها وخدماتها في مجال أمراض الكبد .

 

كما وتحرص الجمعية على تنفيذ ودعم البحوث العلمية والدراسات الميدانية المتعلقة بأمراض الكبد والحد منها وعلاجها ، في حين تهتم في تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات والمحاضرات والدورات في مجال أمراض الكبد وفق المعايير العلمية والمشاركة فيها محليا ودوليا  ، وتوفر الجمعية الأدوية اللازمة والمستلزمات الطبية .

 

 

العيادة الاستشارية :

 

انطلاقا من دور الجمعية بالعناية بمرضى الكبد والمشاركة في تحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم ، فقد قامت في العام الماصي 1437 بالتنسيق مع الشؤون الصحية بالقصيم وبمساهمة إحدى الشركات الطبية بتجهيز العيادة الاستشارية لمرضى الكبد بمستشفى بريدة المركزي وتوفير أحدث الأجهزة لقياس نسبة تليف الكبد دون الحاجة لعمل خزعة للكبد ورفع المعاناة عن مرضى الكبد من خلال سهولة وسرعة التشخيص وانعدام الأعراض الجانبية وعدم الحاجة لمواعيد طويلة الأمد حيث يتم الكشف الإطلاع على النتيجة بنفس وقت الزيارة ومن ثم اجراءات العلاج للحالات .

 

 

تواجد مشرف ومشاركات فعالة :

 

اهتمت الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد ( كبدك ) بالتواجد في المحافل والمهرجانات والمعارض لغرض رفع مستوى الوعي والوقاية للحد من انتشار مرض الكبد ، وكان العام 2016 حافلا بعدد من المناشط والفعاليات القيمة ، حيث أقامت معرضا توعويا حمل عنوان ( مستعد للشفاء ) وذلك في مستشفى بريدة المركزي وذلك بمناسبة اليوم العالمي للكبد 2016 ، كما شاركت الجمعية بمعرض توعوي آخر في مهرجان قوت للتمور المعبأة ومشتقاتها ، وأيضا كان للجمعية ركن توعوي في ملتقى ( لنخلد بالحسنات ذكراهم ) والذي أقيم في النخيل بلازا بمدينة بريدة ، وشاركت الجمعية كذلك في مهرجان الكليجا الثامن بجناح مميز احتوى على طاقم مؤهل يقوم بتزويد الزوار بمعلومات متكاملة عن خدمات وبرامج الجمعية .

 

وتواصل الجمعية حضورها المشرف ، حيث شاركت في ملتقى بريدة نت النسائي والذي أقيم في العثيم مول بمدينة بريدة ، وفي المهرجان الصحي الأول بمحافظة عقلة الصقور ، كما تواجدت في ملتقى السالمية الترفيهي التنموي الثامن ، في حين أثمرت مشاركتها في مهرجان الربيع عبر معرض توافد عليه الكثير من الزوار .

 

واستمرارا للتركيز في المشاركة على تنفيذ توجه الجعية في التعريف بدورها وأهمية التواصل مع المجتمع شاركت الجمعية بالمعرض الصحي الأول المقام بدار صفية لتحفيظ القرآن ، كما لها مشاركة ثمينة في احتفالات عيد محافظة البكيرية ، بينما أقامت الجمعية ركنا توعويا يحاكي الكبد أمراضا والتهابا وعلاجا ووقاية وذلك في جامع الراجحي ببريدة بمناسبة تخريج أكثر من 500 حافظ للسنة النبوية .

 

كبدك في المشاعر المقدسة:

تشارك جمعية كبدك بنشاط وحضور فاعل في مواسم الحج بالتوعية والتثقيف حول أمراض الكبد بين ضيوف الرحمن كما تساهم بتوزيع الأدوات والنشرات التي يستخدمها الحجاج كأدوات الحلاقة ونظافة الأسنان وخلافه.

 

 

التوعية بالمحاضرات :

 

وضمن توجهات الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد ( كبدك ) والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي والوقاية للحد من انتشار مرض الكبد أقامت الجمعية عددا من المحاضرات التوعوية ،  ففي سجن مدينة بريدة أقيمت محاضرة امتازت بتواجد أمني رفيع المستوى وكذلك نزلاء السجن ،  حيث أجاد المحاضرون في الحديث عن المرض وطرق علاجة والوقاية منه .

 

وفي دار الملاحظة بمدينة بريدة أقيمت محاضرة تهدف لتوعية موظفي الدار والنزلاء عن المرض ووسائل التعامل معه والوقاية منه ، كما شهدت دار التربية الاجتماعية بمدينة بريدة محاضرة أخرى لذات الأهداف شهدها موظفو الجمعية ونزلائها أدارها فريق عمل مدرب في هذا المجال مستعينين ببعض المختصين .

 

 

.

 

 

 

لجان الجمعية :

 

يعتبر أعضاء اللجنة التنفيذية هم الأعضاء المنتخبين من مجلس الإدارة والجمعية العمومية لتقوم بمهام المجلس ومناقشة ودراسة المهام العاجلة والرفع بها لسمو رئيس مجلس الإدارة ، في حين أن اللجنة العلمية تضم نخبة من الأطباء البارزين في مجال أمراض وزراعة الكبد وتساهم هذه اللجنة بشكل كبير في البحوث والدراسات لتحسين الخدمات المقدمة لمرضى الكبد بالمملكة .

 

وتعتبر لجنة تنمية الموارد مسئولة عن مشاريع الجمعية الاستثمارية وتنمية مواردها المالية لتستمر في دعمها للمحتاجين من مرضى الكبد وتضم نخبة من أصحاب الفضيلة المشائخ ورجال الأعمال والشخصيات البارزة ، وتأتي   اللجنة العلاقات العامة والإعلام  بدور هام في نشر وإبراز جهود وبرامج الجمعية إعلاميا حيث تضم نخبة من الإعلاميين المتخصصين .

 

 

 

الفروع ومكاتب التنسيق لأعمال الجمعية :

سعياً من جمعية “كبدك” بإيصال خدماتها إلى المستفيدين والمحتاجين في كافة أرجاء مملكتنا الحبيبة فقد تم إيجاد فروع ومكاتب تنسيق الخدمات في منطقة عسير والمدينة المنورة وحائل والمنطقة الشرقية كما تم تأسيس فريق العيادة الاستشارية المتنقلة إلى المناطق الأخرى وفق جدول زمني يهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد من مرضى الكبد في كافة المناطق سعياً لمساعدتهم على الحصول على العلاج المناسب.




شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.