الرئيسية 10 الأخبار 10 هل حسم السلطان “قابوس بن سعيد” خيار من يخلفه على “سلطنة عمان”؟

هل حسم السلطان “قابوس بن سعيد” خيار من يخلفه على “سلطنة عمان”؟

هل حسم السلطان “قابوس بن سعيد” خيار من يخلفه على “سلطنة عمان”؟

قالت مصادر أن السلطان “قابوس بن سعيد” سلطان “سلطنة عمان” حسم خيار من يخلفه وأصدر قراراً بتعيين السيد “أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد” نائباً لرئيس مجلس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي بالإضافة إلى منصبه كممثل خاص للسلطان.
وقالت مصادر خاصة في سلطنة عمان أن قرار التعيين اللافت يشير أيضا إلى أن السلطان قابوس قد حدد خيار السلطان القادم ومن يخلفه، إذ يتقدم السيد “تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد” ابن السيد “أسعد بن طارق” كخيار ما بعد والده وهو شخصية مقربة من السلطان وتحظى باهتمام لافت في ترتيب الأسرة الحاكمة.
ويبلغ السيد “أسعد بن طارق” من العمر “63” سنة وهو ابن السيد “طارق بن تيمور” عم السلطان “قابوس” ورئيس الوزراء في عُمان في مطلع سنوات حكم السلطان قابوس “1970-1972″، في حين يبلغ ابنه السيد تيمور بن أسعد 36 عاما.
وجاء في المرسوم أن التعيين أتى “بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة”، ووفقا للدستور الذي أقر عام “1996” يجب على السلطان تسمية خليفته من سلالة “البو سعيد” في وصية تبقى مغلقة على أن تفتح أمام مجلس العائلة.
وإذا فشل مجلس العائلة في الاتفاق على خليفة للسلطان خلال مهلة ثلاثة أيام بعد الفراغ في السلطة يتعين على مجلس الدفاع الذي يتألف من كبار القادة العسكريين والمسئولين عن الدفاع تأكيد خيار السلطان بمشاركة رؤساء مجالس الدولة والشورى والمحكمة العليا.
وتولى السلطان “قابوس بن سعيد” سدة الحكم في “23 يوليو 1970” خلفاً لوالده “سعيد بن تيمور” ليكون بذلك ثامن سلاطين أسرة “البو سعيد” في عمان.

C55c9k5XMAANrTD CoETFsdXYAA9Rac

صورة نادرة تجمع بين السلطان قابوس وابن عمه السيد اسعد بن طارق

صورة نادرة تجمع بين السلطان قابوس وابن عمه السيد اسعد بن طارق

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.