الرئيسية 10 الأخبار 10 خلال مؤتمر صحفي .. العمري :  معرض ” رحلات 1 ”  يحظى بدعم سمو أمير القصيم ويخدم  مستقبل المنطقة سياحياً

خلال مؤتمر صحفي .. العمري :  معرض ” رحلات 1 ”  يحظى بدعم سمو أمير القصيم ويخدم  مستقبل المنطقة سياحياً

بلاغ – محمد المرشود

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في الأحد المقبل 26 من شهر ربيع الأول الجاري ، أعمال منتدى المعرض السعودي الأول للسفر والسياحة والصيد “رحلات 1 ” ، والذي يستمر خمسة أيام ، و يقام على مركز القصيم الدولي للمؤتمرات
والمعارض بمدينة بريدة .

كما يرعى سموه حفل افتتاح المعرض ، والذي يقام للمرة الأولى في منطقة متجولا في جنباته ، والتي تشهد تواجدا لأكثر من 60 جهة عارضة في مجالات السفر والرحلات والصيد  .

وأشار مدير عام المعرض السعودي الأول للسفر والسياحة والصيد “رحلات 1 ” سليمان بن إبراهيم العمري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء ألأربعاء للحديث عن معرض  ” رحلات 1 ” أن سمو الأمير الدكتور فيصل بن مشعل سيتناول في افتتاحية الجلسة الأولى للمنتدى ( مقومات منطقة القصيم كوجهة سياحية ) ، فيما يتحدث في المحور الثاني المهندس عمر بن عبدالعزيز المبارك مدير إدارة
التراخيص بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن معايير التراخيص للمخيمات البيئية السياحية ، و يتحدث في المحور الثالث محمد بن عايد
المجلاد مدير مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بمنطقة القصيم عن دور مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز في تنشيط السياحة بالمنطقة ، ويدير الجلسة إبراهيم المشيقح مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة القصيم .

واستكمل العمري في حديثه عن أعمال المندى بقوله ويقدم في جلسته الثانية والمقامة يوم
الأثنين 27 ربيع الأول الجاري معالي الدكتور علي بن إبراهيم النملة وزير العمل والشئون الاجتماعية سابقاً ورقة بعنوان ( رحلة من رصيد الذكريات في السفر والرحلات ) ، في حين يقدم في المحور الثاني الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم العمري الأكاديمي ورجل الأعمال ورقة بعنوان ( الاستعداد الذاتي للسفر ) ، ويدير الجلسة الدكتور خالد بن عبدالعزيز الشريدة عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم .

كما يشمل المنتدى في جلسته الثالثة والمقامة يوم الثلاثاء 28 ربيع الأول الجاري على قصص الرحلات والرحالة وتاريخ وتراث وثقافة العقيلات يقدمهما إبراهيم بن صالح الربدي مدير مركز التنمية المستدامة بجامعة القصيم ، وعبداللطيف بن صالح الوهيبي الباحث في تاريخ العقيلات  ، في حين يقدم في
الورقة الثانية والتي تعنى بأهمية معرفة الطقس والمناخ للرحلات كل من الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن المسند عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم والباحث الفلكي المعروف ، والدكتور خالد بن صالح الزعاق عضو الاتحاد العربي بعلوم الفضاء والفلك مشرف مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزائية  ، ويدير الجلسة عبدالله بن حمد الزيد مدير جمعية الثقافة والفنون بالقصيم .

مضيفا : ويحفل اليوم الرابع الموافق الأربعاء 29 ربيع الأول الجاري بجلسة تحت عنوان ( مرابط الصقور بالقصيم بين الاستثمار والهواية ) يقدم أوراقها مجموعة من مالكي مرابط الطيور بالمنطقة ، كما يحفل بالأمسية الشعرية ( بوح الصمت ) للشاعرين سعود الحافي و محمد السكران ، ويدير الأمسية الشاعر والإعلامي محمد الضالع .

ويختتم منتدى معرض ( رحلات 1 ) فعالياته يوم الخميس 30 ربيع الأول الجاري بأمسية إنشادية وشيلات يقدمها المنشدون : عبدالله السكيتي و صالح النغيمشي و محمد العريني و فهد الصقعبي و بدر السلمي و عمار أمين و علوان الصفيان .

وأكد العمري أن المنطقة مجتذبة للسياحة ،وهناك وسائل السفر والرحلات متوفرة إلا أنها تحتاج لمعرض يعرف بها ويبرز مناشط  الجهات المتخصصة ويربط المنافسين فيما بينهم ، وأيضا لغرض تعزيز مفهوم ثقافة السفر والرحلات والصيد ، ولذلك كان المنتدى حافلا بهذه التوجهات .

وقال حرصنا في معرض رحلات لأن نربط الحاضر بالماضي ، فنوعنا المشاركات والفعاليات ، واهتم المعرض كذلك بالمواهب الشابة التي تقوم بالابتكارات الخاصة في مجالات السفر والصيد والرحلات ، من خلال احتوائهم بعدد من أركان المعرض ، مشيرا إلى أن المعرض كذلك فتح المجالات لجهات عارضة من تركيا وعدد من دول الخليج .

وبين أن مركز القصيم الدولي للمعارض والمؤتمرات يفتح آفاقه للشركات العالمية التي تجوب العالم بمعروضاتها ، مادام أن ذلك يخدم المنطقة ويساعد في تنمية مجالاتها الاقتصادية والزراعية والاجتماعية ، كاشفا أن منطقة القصيم وعبر المركز ستشهد معارضا مميزة فيما سيتكرر معرض رحلات في السنوات المقبلة ، وستكون معارضه السنوية أكثر تألقا .

وثمن العمري في حديثه الصحفي رعاية سمو الأمير الدكتور فيصل بن مشعل لحفل افتتاح المعرض وجدول الأعمال المصاحب له ، مبينا أن الجميع سعداء بدعم سموه لمثل هذه المعارض التنموية ، كما أن المشاركين والمهتمين والمختصين يسعدون بمشاركة سموه في جلسة المنتدى الأولى وحديثه عن مستقبل السياحة

بالمنطقة ، ويقدرون لسموه إدلائه بخبراته ومعارفه والتي سيكون لها دورها الإثرائي في الجلسة .

مشيراً إلى أن المعرض الذي يقام لأول مرة بمنطقة القصيم يجمع الجهات والشركات والمؤسسات المتخصصة بالرحلات البرية والبحرية ورحلات الصيد والهواة والسفر ، وكذلك استقطاب مصنعي وموزعي أجهزة ومعدات الرحلات وشركات النقل والسفر والسياحة ، كاشفاً بأن هناك العديد من الفعاليات الشيقة التي ستسر الزوار  .

وعقب نهاية المؤتمر كرم مدير عام المعرض السعودي الأول للسفر والسياحة والصيد “رحلات 1 ” سليمان بن إبراهيم العمري عددا من مديري مكاتب ومراسلي الصحف بالمنطقة .



شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.