الرئيسية 10 الأخبار 10 أمطار متوقعة منتصف الأسبوع المقبل على عدد من مناطق المملكة

أمطار متوقعة منتصف الأسبوع المقبل على عدد من مناطق المملكة

أمطار متوقعة منتصف الأسبوع المقبل على عدد من مناطق المملكة

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى ضعف فرص هطول الأمطار بوجه عام على معظم مناطق المملكة عدا وجود بعض السحب الركامية القليلة المتناثرة فوق أجزاء من غربي منطقة عسير قد تؤدي إلى هطول بعض الأمطار الرعدية الخفيفة خاصة خلال ساعات المساء مع ملاحظة عبور حزام من السحب العالية يمتد من منطقة تبوك والمناطق الغربية إلى المناطق الشرقية مرورا بالمناطق الشمالية والوسطى.

ومعظم هذه الغيوم يتبع مسار التيار النفاث على ارتفاع 16 كيلومترا فوق مستوى سطح البحر وبدرجة حرارة تصل إلى 34 درجة مئوية تحت الصفر وبسرعة تصل إلى 160 كيلومترا في الساعة يتركز كثافة هذا التيار فوق المناطق الشمالية والشمالية الشرقية وتبوك.

وتكون نسب الرطوبة السطحية بين الخفيفة والضعيفة جدا في المناطق الصحراوية حيث تراوح بين 10-20 في المائة، وبين المتوسطة والكثيفة نسبيا في المناطق الساحلية وبعض المناطق الجبلية.

ويتوقع أن تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مغبرة في حائل والقصيم وتبوك وعلى أجزاء من منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة وفي حفر الباطن شمال شرقي البلاد، في حين تكون جنوبية إلى جنوبية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في الرياض ونجران وفي معظم السهول الشرقية الواقعة شرقي المرتفعات الجبلية، وشمالية شرقية خفيفة في المناطق الشرقية ومياه الخليج العربية وشمالية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في القسم الشمالي من مياه البحر الأحمر والمناطق الساحلية وجنوبية إلى جنوبية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في القسم الجنوبي منه.

وتبدأ كتلة باردة نسبيا بالتدفق نحو المناطق الشمالية والشمالية الغربية من المملكة وتبلغ ذروتها نهاية هذا الأسبوع حيث يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة العظمى بشكل ملحوظ يومي الخميس والجمعة وقد تنخفض إلى 20 درجة مئوية خلال ساعات الظهيرة على أجزاء من منطقة الحدود الشمالية والجوف وتبوك، بينما تنخفض بشكل طفيف في باقي المناطق.

وينتظر أن تعاود السحب المتفرقة تكونها من جديد غدا الثلاثاء فوق أجزاء متفرقة من منطقة عسير مع فرص مناسبة لهطول أمطار خفيفة على تلك المنطقة وقد تشمل أجزاء من منطقتي الباحة ومكة المكرمة.

ويستمر عبور الحزام السحابي غير الممطر والممتد من المناطق الشمالية الغربية إلى المناطق الشرقية مرورا بالمنطقتين الوسطى والشمالية.

ويطرأ تحسن في نسب الرطوبة السطحية على المناطق الشمالية والغربية وتبقى ضعيفة في المناطق الوسطى حيث لا تجاوز 15 في المائة خلال ساعات الظهيرة وبين المتوسطة والكثيفة نسبيا في المناطق الساحلية وبعض المناطق الجبلية.

ويتوقع أن يكون الطقس مغبرا في المناطق الشمالية والشمالية الغربية والوسطى وفي شمال المنطقة الشرقية وفي المدينة المنورة وعلى أجزاء من مكة المكرمة وفي معظم السواحل الغربية لذا على المسافرين عبر الطرق البرية في تلك المناطق توخي الحذر، نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية ويتوقع أن تكون منطقة الجوف الأكثر تأثرا بهذه الموجة المغبرة تليها الأجزاء الواقعة بين منطقتي تبوك والمدينة المنورة ثم حائل والقصيم وحفر الباطن.

ويلاحظ من خلال خرائط الرياح تأثر معظم الأراضي السورية برياح نشطة جدا قد تصل سرعتها في بعض المناطق إلى أكثر من 100 كيلومتر في الساعة.

وتشير نماذج الطقس إلى ضعف فرص هطول الأمطار طوال هذا الأسبوع في معظم مناطق البلاد ثم ينتظر أن تبدأ تقلبات جوية جديدة منتصف الأسبوع المقبل قد يرافقها بعض الأمطار المتفرقة على أجزاء من منطقة القصيم ومنطقة الحدود الشمالية والجوف والمناطق الغربية وعلى أجزاء من شمالي المنطقة الشرقية.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.