الرئيسية 10 الأخبار 10 دخول موسم الصفري.. احذر من ممارسة السباحة بالأماكن المكشوفة والنوم تحت أديم السماء

دخول موسم الصفري.. احذر من ممارسة السباحة بالأماكن المكشوفة والنوم تحت أديم السماء

دخول موسم الصفري.. احذر من ممارسة السباحة بالأماكن المكشوفة والنوم تحت أديم السماء

أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق، أن اليوم الجمعة هو أول موسم الصفري، ويُعَدُّ من المواسم الهامة، ففيه تتضح الرؤية على ماهية فصل الشتاء القادم من حيث البرودة والإمطار, وله من الأنواء الزبرة والصرفة.

وأضاف، أن هذا الموسم سمي بالصفري، لأنه يسم وجه السماء بالصفرة والكدرة الناتجة من الغبار العالق, وقيل لكثرة طيور الصفار فيه, وقيل لاصفرار الشمس وقت العصر لميلانها في هذا الموسم، وقيل لأن الأجساد تصفر من كثرة الأمراض وعلامة دخوله تكاثف السحب على وجه السماء والقادمة من الشمال الغربي المسماه بـ (وسوم الصفري) نسبة إلى الوسم وهي العلامة, وهي سحب يستدل بها على ماهية الموسم القادم من حيث الإمطار أو الإجداب.

وبين، أنه في منتصفه يتساوى الليل مع النهار ويعتدل الطقس وتتزامن نهايته مع نهاية موسم سهيل إلا أن النجم الأخير من الصفري تتحرك فيه رياح باردة مباغته الأمر الذي يجعل الأمراض تنتشر وخاصة الزكام والحساسية ولهذا يقول البعض: إنه سمي بـالصفري؛ لأن برده تصفر منه الأبدان، وهذا واقع إذ أن الأجسام لم يكن لديها مناعة من البرد لبعد عهدها به.

وفي موسم الصفري يُنهى فيه عن النوم تحت أديم السماء وممارسة السباحة في الأماكن المكشوفة، خاصة لمن يعانون من حساسية الصدر والجلد، وينصح فيه بتناول المضادات الطبيعية بكثرة مع الوجبات وغيرها مثل الليمون والزنجبيل.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.