الرئيسية 10 الأخبار 10 5 وزارات تستعد للمرحلة الثانية من توطين مهنتي بيع وصيانة “الجوالات”

5 وزارات تستعد للمرحلة الثانية من توطين مهنتي بيع وصيانة “الجوالات”

يدخل قرار توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها بواقع 100%، حيز التنفيذ في الأول من ذي الحجة، بمشاركة وزارات: العمل والتنمية الاجتماعية، والداخلية، والتجارة والاستثمار، والشؤون البلدية والقروية، والاتصالات وتقنية المعلومات.

وتأتي استعدادات الوزارات المعنية سيرا مع تنفيذ القاضي الوزاري القاضي بقصر العمل في في بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات، في حين أشارت احصاءات توطين القطاع عن تنامي أعداد المنشآت الملتزمة بالتوطين منذ بدء حملات التفتيش على القطاع مطلع رمضان الفائت، إذ وصلت حتى الآن إلى 24 ألف منشأة.

واتخذت الوزارات المعنية وسائل وتطبيقات عملية لمتابعة تنفيذ القرار، يأتي من بينها التفتيش الموجه لإزالة مخالفات السوق والحد من أوجه التستر التجاري، في سبيل إتاحة الفرص الوظيفية الملائمة والمناسبة أمام القوى البشرية الوطنية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن الوزارات المشاركة في تنفيذ المرحلة الثانية من القرار الوزاري، سخرت إمكاناتها لمتابعة المرحلة الثانية من توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها، مبينا أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) دعم مسارات البرامج التدريبية التي اشتملت على أربعة تخصصات هي: مهارات إدارة المبيعات، مهارات خدمة العملاء، وأساسيات صيانة الجوال، وصيانة الجوال المتقدمة، موضحا في الوقت ذاته أن “هدف” بادر منذ صدور قرار التوطين، بإبرام عدد من اتفاقيات التعاون مع الجهات ذات العلاقة بالتأهيل والتدريب.

وأضاف أبا الخيل أن المسار التدريبي لبرنامج أساسيات صيانة الجوال، استحوذ على العدد الأعلى من إجمالي المتدربين والمتدربات الملتحقين في برامج توطين قطاع الاتصالات وذلك بواقع 14.464 متدرباً ومتدربة، بينما جاء تخصص مهارات خدمة العملاء ثانياً بـ 9.353، فيما وصل عدد المتدربين من الجنسين في تخصص مهارات إدارة المبيعات إلى 7.709 متدرب ومتدربة.

وأوضح أن إجمالي المتدربين (الرجال) الملتحقين في البرامج التدريبية التي قدمها الصندوق دعما لقرار توطين قطاع الاتصالات بلغ 24.645 متدربا، بينما وصلت أعداد المتدربات (النساء) 6.881 متدربة.

ولفت خالد أبا الخيل إلى أن تنفيذ البرامج التدريبية المشتركة جاء فور صدور القرار الوزاري لتوطين قطاع الاتصالات في الأول من جمادى الآخرة، والذي نص على قصر العمل في قطاع الاتصالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات.

إلى هذا دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عملائها بالتعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معا للرصد” على الرابط : rasd.ma3an.gov.sa ، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.