الرئيسية 10 الأخبار 10 3 مخاطر أمنية واجتماعية للبوكيمون

3 مخاطر أمنية واجتماعية للبوكيمون

 

بالتزامن مع الهوس العالمي بلعبة البوكيمون تناقلت وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي تحذيرات بالغة من مخاطر هذه اللعبة على الأصعدة الأمنية والاجتماعية، حيث يوظف التطبيق كاميرا الهاتف الشخصي ونظام تحديد المواقع ليضع لك شخصيات بوكيمون الكرتونية في المكان الذي تتواجد فيه سواء المنزل أو الشارع أو أماكن العمل، وهنا تتضح خطورة التطبيق الأمنية، خاصة لمن يعمل في مواقع أمنية أو اقتصادية حساسة، مثل القواعد العسكرية ومصافي البترول.
يقوم اللاعب بتتبع تحركات بوكيمون عبر الكاميرا، ويحاول اصطيادها ليربح المزيد من النقاط، وقد يتحرك اللعب في مساحة جغرافية كبيرة من دون أن يشعر بذلك، وهو ما يمثل خطرا آخر من حدوث حوادث على الطرق أو انتهاكا لخصوصية المجاورين، كما أن هناك مخاطر أخرى تتثمل في انتهاك خصوصية اللاعب نفس بحسب تقرير نشرته الوطن .

 
انتهاك الخصوصية
وفقا لما نقلته صحيفة اليوم السابع المصرية فقد اكتشف باحث أمني بشركة Red Owl ثغرة خطيرة في التطبيق تهدد أمن وخصوصية المستخدمين، إذ لاحظ آدم ريف الذي عمل سابقا في بنك جولدمان ساكس وموقع تمبلر أن اللعبة تقدم للمستخدم خيارين فقط لتسجيل الدخول من خلال موقع pokemon.com، أو تسجيل الدخول باستخدام بيانات اعتماد جوجل، ونظرا للشعبية الهائلة للعبة لا يقبل موقع بوكيمون المستخدمين الجدد، وهذا يعني أن جوجل هو الخيار الوحيد.
ووفقا للموقع الأميركى Fortune أشار ريف إلى أنه عندما يسجل بعض مستخدمي اللعبة على نظام ios الدخول من خلال جوجل، يتم إعطاء شركة Niantic المطورة للعبة حق الوصول الكامل إلى حسابهم بما في ذلك المعلومات الخاصة بجميع مميزات جوجل، مما يعطي الشركة القدرة على قراءة رسائل البريد الإلكتروني، وإرسال رسائل البريد، وحتى عرض سجلات البحث والتصفح.

 
مخاطر تقنية
بوابة فيتو المصرية نقلت عبر موقعها الإلكتروني أن تحميل اللعبة عبر الروابط غير المباشرة وغير الرسمية يمثل مخاطر كبيرة على الأجهزة الذكية، منها:
1- اختراق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي
2- الرابط غير الرسمي “الأبك” يمكنه أن يتضمن فيروسات خبيثة قادرة على اختراق الأجهزة
3- تخضع الروابط غير الرسمية المستخدمين لمواقع أخرى لتتمكن من التعرف على مواقعهم بسبب إتاحة معلومات GPS
4- اللعبة من الروابط غير الرسمية لا تعمل، حيث إن اللعبة مع بعض الأجهزة لا تستطيع الاقتران مع GPS

 

 

حوادث أمنية
أسهم التطبيق في عدة حوادث كما جاء في تقرير لرويترز ذكر أن شعبية اللعبة واسعة النطاق ارتبطت بسلسلة من جرائم السرقة في مطلع الأسبوع الماضي، حيث يستهدف اللصوص مستخدمي اللعبة الشاردين بحثا عن البوكيمون. وباستخدام تقنية الضوء الإرشادي في اللعبة يستدرج المجرمون ضحاياهم من مستخدمي اللعبة إلى مناطق نائية أو شوارع جانبية لسرقتهم وتجريدهم مما معهم من متاح. وقال مدير مركز شرطة أوفالون في ولاية ميسوري الأميركية ستيف ستينجر “لا يتتبعون مواقع الأشخاص فقط عن طريق هواتفهم المحمولة، ولكنهم يستهدفون الأشخاص أنفسهم أيضا أثناء تجولهم في الشوارع يحدقون في هواتفهم”.
وأُطلقت اللعبة في الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا، وفي أميركا وحدها تم تحميل اللعبة في نحو 5% من الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد على مستوى الولايات المتحدة وفقا لما ورد في الموقع الإلكتروني لشركة تحليلات الإنترنت سيملار ويب.

 
تحركات حكومية
وفقا لتقرير نشرته قناة العربية أمس فقد أعلن المتحدث باسم الحكومة المصرية السفير حسام القاويش أن الأجهزة المعنية في الدولة تحقق وتتابع التطبيقات التي يتم تنزيلها على الهواتف المحمولة والتي يمكن أن تمثل خطرا على الأمن القومي المصري.
وقال القاويش في تصريح صحفي تعليقاً على الانتشار الواسع للعبة بوكيمون جو: “إن الأجهزة المعنية في مصر تتابع الأمر وما إذا كان يمكن وضع آليات جديدة خاصة بألعاب الإنترنت للحد من خطورتها”.
وفي أستراليا قامت الشرطة الأسترالية بإصدار تحذير حول لعبة بوكيمون جو لتوخي الحذر أثناء اللعب.
وفي هولندا نشر موقع أخبار هولندا العربي تحذيرا نشرته الشرطة الهولندية عبر محطة إذاعة وتلفزيون نورد هولاند، قالت فيه الشرطة في أستراليا وأميركا، “امتلأت أقسام الشرطة بالناس الذين يريدون القبض على البوكيمونات التي تظهر اللعبة وجودها داخل قسم الشرطة، والغالبية العظمى من الناس يأتون إلى مركز الشرطة للحصول عليها. نحن نريد أن نساعد هؤلاء الناس قدر الإمكان دون أن يشغلونا عن عملنا”، كما تحذر شرطة أمستردام من “وقوع عدة حوادث بسبب انشغال الناس بلعب اللعبة عند عبورهم الشارع”.
وفي لندن كتب جهاز شرطة المنطقة الشمالية عبر فيسبوك “بالنسبة لمن يبحثون عن البوكيمين المستخدم في لعبة بوكيمون جو، وتم تحديد قسم الشرطة في اللعبة كمكان لوجود البوكيمين، ننصحكم بعدم الدخول إلى الأقسام لجمعها”.
وفي الإمارات نقل موقع 24 الإلكتروني تحذيرات نائب مدير إدارة المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة عجمان الرائد سيف عبدالله الفلاسي، من استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة والسير للعب بوكيمون جو.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.