الرئيسية 10 الأخبار 10 الخدمة المدنية : مشروع جديد لترقيات الموظفين بالمملكة

الخدمة المدنية : مشروع جديد لترقيات الموظفين بالمملكة

شرعت وزارة الخدمة المدنية في تنفيذ مشروعها للارتقاء بأداء الموظفين من خلال إيجاد (تسلسل وظيفي)، حسب التخصصات والمهام في مختلف الجهات الحكومية.

ويتبنى التسلسل الجديد مسارات للمجموعات الوظيفية ذات الصلة في كل مؤسسة حكومية، لتتم ترقية كل موظف على مسماه بدلًا من الترقيات على وظائف أخرى خلاف المسمى المهني، مع رسم خرائط للمسارات في الوظائف ذات الأهمية الخاصة.

ويشمل التسلسل الجديد المسار الواجب على كل موظف سلكه بما يتماشى مع احتياجات المؤسسة، ليتم ربط نتائج اختيار المسار الوظيفي بتدريبات محددة، من خلال عملية التدريب والتطوير.

ويمنح المشروع الجديد فرصة للموظفين الحكوميين في تحديد مساراتهم الوظيفية، ومتابعة الجهة للتقدم الذي يحرزه الموظف في هذا المجال، مع التركيز على الأدوار الوظيفية المستقبلية، وتعزيز الالتزام والانتماء تجاه المؤسسة الحكومية.

واشترط المشروع ضرورة وجود وصف وظيفي واضح للموظف للأدوار التي يقوم بها؛ لكونه يلعب دورًا مهمًّا في مساعدة الموظفين على فهم مسؤولياتهم، بجانب مساعدة المديرين على تقييم أداء الموظفين، كما يلعب دورًا محوريًّا في تنفيذ عملية الإدارة بفاعلية، على أن يكون الوصف الوظيفي محدد المهام بدقة، خاصةً مسؤوليات المنصب الوظيفي.

وبدأت وزارة الخدمة المدنية مراجعة شاملة لأنظمة الخدمة المدنية بهدف تطويرها بما يواكب المستجدات المختلفة في العصر الحالي، باعتبار أن الارتقاء بمهارات وإنتاجية الموظف الحكومي من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها، خصوصًا أن الدراسات تؤكد ضعف إنتاجية الموظف الحكومي مقارنةً بموظف القطاع الخاص.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.