الرئيسية 10 الأخبار 10 مداهمة الفيفا وتحقيق واعتقالات .. والكونغرس في موعده المحدد

مداهمة الفيفا وتحقيق واعتقالات .. والكونغرس في موعده المحدد

image

بلاغ – محمد المرشود

فتح الادعاء العام السويسري قضية جنائية ضد مجهول، بتهمة “تبييض الأموال وخيانة الأمانة” في ما يخص ملف استضافة مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر، ومصادرة وثائق إلكترونية من مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اليوم الأربعاء في زيوريخ، بعد مداهمته.

وقال وزير العدل السويسري إن السلطات المحلية تحركت في هذه القضية، لأن بعضاً من المخالفات التي حصلت كانت على الأراضي السويسرية، مضيفاً أن هذه الإجراءات الجنائية مفتوحة منذ 10 مارس 2015، ولم يتم الإعلان عنها حتى اليوم.

وشنت السلطات السويسرية حملة اعتقالات غير عادية اليوم الأربعاء، في صفوف مسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، حيث اعتقلت -بطلب من الولايات المتحدة- 6 مسؤولين من أصل 10 على لائحة اتهام لديها، كانوا يستعدون للمشاركة بانتخاب رئيس جديد للفيفا في زيورخ يوم الجمعة المقبل.

وقالت صحيفة النيويورك تايمز إن أكثر من ستة من الشرطة السرية وصلوا صباح اليوم الأربعاء في فندق زيورخ يوراولاك وأخذوا مفاتيح من قسم التسجيل في الفندق ودلفوا الى غرف المسؤولين المطلوبين وتم القبض عليهم.

وصدرت مذكرة التوقيف من أمريكا نظراً لحصول الرشاوى فوق الاراضي الامريكية كما استخدمت مصاريف أمريكية لتحويل الأموال.

وذكرت المصادر أن سيب بلاتر الرئيس الحالي للفيفا والمرشح لولاية خامسة ليس على قائمة المتهمين غير أن القائمة تشمل عدداً من المقربين إليه.

وبحسب تصريح المكتب الفيدرالي للعدالة أن هذه الجرائم حدثت بين أوائل 1990 حتى اليوم .

من جانبه، اعتبر الأمير علي بن الحسين، المرشح ضد السويسري جوزف بلاتر لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن ما حصل من توقيف لستة مسؤولين في السلطة الكروية العليا، هو “يوم حزين لكرة القدم”.

ولم يستغل الأمير علي ما حصل لشن هجوم جديد على منافسه الرئيس الحالي بلاتر، بعد أن كان قد اتهمه بتشويه صورة كرة القدم بسبب الفضائح المتلاحقة، بل اكتفى بالقول: “اليوم، يوم حزين لكرة القدم”.

وتابع في بيان: “من الواضح أن تفاصيل هذه القضية لم تتكشف بعد كلياً، ومن غير المناسب التعليق عليها الآن”.

في هذه الأثناء أكد متحدث باسم الفيفا أن كونغرس وانتخابات الفيفا سيقامان في الموعد المحدد بعد غد الجمعة.

 

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.