الرئيسية 10 الأخبار 10 خلال أسبوعين.. «العمل» تعلن تكاليف استقدام العمالة المنزلية من الفلبين وسيريلانكا

خلال أسبوعين.. «العمل» تعلن تكاليف استقدام العمالة المنزلية من الفلبين وسيريلانكا

قال المتحدثُ الرسمي لوزارة العمل تيسير المفرج: إن الوزارة ستعلن خلال الأسبوعين المقبلين تكاليف استقدام العمالة من 6 دول منها الفلبين فيتنام وسيرلانكا، بحسب «اليوم».

وأكدت وزارة العمل، أن مدة استقدام العمالة المنزلية تبلغ 60 يوماً كسقف أعلى لمدة استقدام العمالة المنزلية، فيما تم منع شركات ومكاتب الاستقدام من تحصيل كامل مبلغ العقد عند التوقيع.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن الدفعة الأولى يجب ألا تتجاوز أكثر من 25% من قيمة العقد.

وأضافت أنها رفعت قيمة الغرامات المالية في حالة تأخر وصول العامل أو العامل البديل عن الـ60 يوماً، بحيث يتم دفع 100 ريال تعويضاً عن كل يوم تأخير، وبحد أقصى لا يتجاوز 3 آلاف ريال، وفي حال تجاوز التأخر المدة المقررة يعتبر العقد لاغياً تلقائياً، وعلى الشركة أو المكتب إعادة كل التكاليف التي تم دفعها.

وأصدر وزير العمل مفرج الحقباني أمس، قراراً وزارياً يقضي بتحديد سقف أعلى لتكاليف استقدام العمالة المنزلية من دول بنجلاديش والنيجر بما لا يتجاوز 7 آلاف ريال.

وقالت الوزارة، إنه تم تحديد أجر العاملة المنزلية البنجلاديشية بمبلغ لا يتجاوز 800 ريال في الشهر وأجر العاملة المنزلية من النيجر بمبلغ لا يتجاوز 750 ريالاً في الشهر.

وأكدت الوزارة أن وضع سقف أعلى للتكاليف لا يعني بحال من الأحوال تحديدها بهذه القيم، ما يتيح مجال المنافسة بين مزودي الخدمات على تقديم التكلفة المناسبة للمواطن مع ما يمنح من الخدمات.

وقالت الوزارة إنه سيتم إيقاف منح أي تأشيرات جديدة للشركات التي لا تلتزم بتحقيق النسب المقررة حتى تلتزم بها عدا تأشيرات العمالة المنزلية النسائية، وإيقاف جميع التأشيرات الصادرة لها التي لم يتم استعمالها عدا تأشيرات العمالة المنزلية النسائية.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.