الرئيسية 10 الأخبار 10 بالفيديو : امرأة تؤم رجل في حديقة واجهة الدمام

بالفيديو : امرأة تؤم رجل في حديقة واجهة الدمام

بلاغ- متابعة

أظهر مقطع فيديو وثقه مواطن وجرى تناقله على نطاق واسع عبر الإنترنت أمس الأحد، رجلاً يصلي وراء امرأة، قال موثق المشهد، إن ذلك حدث بحديقة واجهة الدمام البحرية.

وفيما علق موثق المقطع، قائلاً: “شوف عجائب الدنيا هذا في واجهة الدمام امرأة تصلي بالرجل”، رأى مغردون أن الرجل قد يكون جاهلاً بأحكام الإمامة وصلاة الجماعة، مطالبين مصور المقطع بتقديم النصح له.

بالمقابل استهجن مغردون آخرون إمامة المرأة للرجل باعتبارها بدعة، وأشار بعضهم إلى أن جمهور العلماء أفتى بعدم صحة إمامة المرأة للرجل.

————————–
9783: حكم إمامة المرأة للرجال
السؤال :
هل يحق للمرأة في الإسلام أن تكون إمامة في مسجد ؟ وما هي الشروط لتصبح المرأة إماماً ، مع جزيل الشكر ؟
الجواب :
الحمد لله

لا يجوز أن المرأة تؤم الرجال في الصلاة فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أخروا النساء حيث أخرهن الله ) رواه عبد الرزاق في مصنفه ( 5115 ) موقوفاً على ابن مسعود بأطول من هذا ، وإسناده صحيح ولم يثبت رفعه .

ثم الإمامة في المسجد ولاية ، والولاية لا تصح إلا للرجال : ( ما أفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة ) رواه البخاري ( 13/45،46 ) كما قال عليه الصلاة والسلام ، لأن المرأة مسألة مستثناة عند الحنابلة وهو قول ضعيف وهو أن المرأة تؤم الرجال في التراويح إذا كانت قارئة مجيدة وغيرها من الرجال أميّ ، تكون خلفهم وهم أمامها ، لكن هذا لا دليل عليه والحاصل أن المرأة لا يجوز أن تؤم الرجال . نعم تؤم النساء مثلها لا بأس لو أمَّت النساء فهذا لا مانع فيه كما في خبر أم ورقة لبعض محارمها أما الرجال الأجانب أو الولاية العامة مثل إمامتها للمسجد فلا .

فتاوى سماحة الشيخ عبد الله بن حميد ص 130

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.