الرئيسية 10 الأخبار 10 الدفاع المدني والهلال الأحمر يصدران بيانا .. كلاب بوليسية للبحث عن مفقودي حادثة سقوط قبة مركز المؤتمرات بجامعة القصيم ( صور )

الدفاع المدني والهلال الأحمر يصدران بيانا .. كلاب بوليسية للبحث عن مفقودي حادثة سقوط قبة مركز المؤتمرات بجامعة القصيم ( صور )

image

بلاغ – فريق التحرير

لاتزال فرق الدفاع المدني تجري أعمال البحث عن شخصين مفقودين تحت أنقاض مشروع قاعة المؤتمرات بجامعة القصيم ، والذي شهد ظهر  أمس حادثا مأسويا راح ضحيته سبعة أشخاص ، وإصابة ستة آخرين إصابات متفاوتة ، إثر سقوط قبة المركز لحظة عملية صب الخرسانة الاسمنتية  .

وكان الدفاع المدني قد استعان بفريق البحث والإنقاذ  السعودي التابع للدفاع المدني الذي شارك بوسائل البحث ( الكلاب البوليسية ) ، حيث لايزال البحث جار عن الشخصين الذي يجزم أنهما قد فارقا الحياة .

وقد أصدرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم بيانا صحافيا عن الحادث .. حيث أشار المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة القصيم العقيد ابراهيم بن عبدالعزيز أبا الخيل إلى أن مركز التحكم والتوجيه بإدارة الدفاع المدني بمدينة بريدة تبلغ في الساعة   ( الثانية وسبع وأربعون دقيقة ) من مساء يوم أمس الأثنين عن حادث انهيار مبنى تحت الإنشاء داخل حرم جامعة القصيم وعلى الفور تم توجيه الفرق اللازمة للموقع وتطبيق خطة الإسناد بمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم والتعامل مع الحادث وفق متطلبات الموقف .

وقال وبعد وصول الفرق اتضح أن الموقع عبارة عن انهيار مبنى دائري ( بهو ) تحت الإنشاء تبلغ مساحة السقف المنهار ( 570م2 ) ووزنه ( 1250 ) طن .

وبعد تحديد عدد المحتجزين تم حصر عمليات الإنقاذ في المواقع المتواجدين بها والعمل على إنقاذهم بمختلف وسائل الإنقاذ . وقد اتضح أن عدد المحتزين ( 15 ) عاملاً من جنسيات باكستانية وهندية ومصري ، تم إخراج عدد ( 7 ) أشخاص متوفين وعدد ( 6 ) أشخاص مصابين تم نقلهم للمستشفى ، في حين لا يزال البحث جاري حتى إعداد هذا البيان عن شخصين محتجزين بالموقع .

وأضاف ، وقد شارك بالبحث والإنقاذ عدد كبير من فرق وآليات ومعدات الدفاع المدني بالمنطقة بالإضافة إلى فريق البحث والإنقاذ  السعودي التابع للدفاع المدني الذي شارك بوسائل البحث ( الكلاب البوليسية ) إلى جانب عددٍ من الجهات الحكومية الأخرى .

وقد حضر لموقع الحادث منذ لحظة وقوعه أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز الذي اطمأن على عمليات البحث والإنقاذ ومتابعتها أولا بأول وقد وجه ـ حفظه الله ـ بتشكيل لجنة من الجهات التالية : أمارة منطقة القصيم ، جامعة القصيم ، أمانة المنطقة ، الشرطة ، الدفاع المدني . وذلك للتحقيق بالحادث وتحديد أسباب الانهيار والخسائر الناتجة عنه حيث باشرت اللجنة أعمالها . كما تابع الحادث معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق / سليمان بن عبدالله العمرو .

من جانبه تحدث المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة القصيم محمد بن عبدالله الجعيثن عن مشاركة الهلال الأحمر بالحادثة فقال :  تلقت غرفة عمليات الهلال الاحمر بالقصيم بلاغاً بعد ظهر يوم أمس الاثنين الموافق ٧/٨ عند الساعة ١٤:٤٦ يفيد بوجود عدة إصابات لعدد من العمالة في مبنى مركز المؤتمرات بجامعة القصيم .

وعلى الفور تم استنفار الفرق الاسعافية حيث تم توجيه ١٦ فرقة اسعافية وفرقتين من التدخل السريع بطواقم فنية وطبية واخصائيين بالاضافة الى هبوط طائرة الاسعاف الجوي بالموقع  ، تواجد بالموقع المساعد للشوؤن الفنية والقيادة الميدانية لمتابعة تقديم الخدمة الاسعافية اللازمة في نقاط الفرز  ومشاركة الجهات الأخرى بالموقع  وبحضور المدير العام للمتابعة .

وأضاف وتم التعامل مع  ثلاثين حالة منها عشرون بالموقع وقدمت لهم الخدمة الاسعافية اللازمة أما عشر حالات فقد نُقلت الى المستشفيات القريبة مابين خطيرة ومتوسطة لتتلقى العلاج اللازم ، وإلى هذه اللحظة تم رصد سبع حالات متوفاة بالموقع .

وبين الجعيثن أن هذا ايضاح لدور الهلال الأحمر بالموقع ومشاركة كافة القطاعات ذات العلاقة ومازالت بعض الفرق الاسعافية والقائد الميداني مرابطون بالموقع  .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.