الرئيسية 10 الأخبار 10 إشارات ذكية لفك الاختناقات المرورية بالرياض

إشارات ذكية لفك الاختناقات المرورية بالرياض

image

بلاغ – نايف الحربي

بدأت أعمال تحول العاصمة الرياض إلى مدينة ذكية مرورياً من خلال تركيب 600 إشارة ذكية في معظم التقاطعات التي تشهد كثافة مرورية عالية، عبر مشروع الإشارات الذكية الإلكترونية “الموجة الخضراء”.

وأوضح مدير مرور منطقة الرياض العميد علي الدبيخي، أنه تم تركيب سبع إشارات ذكية كمرحلة تجريبية تتحكم بذاتها إلكترونيا دون أي تدخل بشري عن طريق غرف التحكم، وشملت تقاطعات شارع الجامعة مع شارع الفرزدق، وشارع الأمير فهد بن إبراهيم آل سعود، وطريق صلاح الدين الأيوبي.

كما شملت كذلك تقاطعات صلاح الدين الأيوبي مع شارع الظهران، وشارع زيد بن الخطاب، وتقاطع طريق الإمام علي بن أبي طالب، وتقاطع شارع فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

وعن كيفة تعامل الإشارات الذكية مع كثافة المركبات في أوقات الذروة، أفاد العميد الدبيخي أن الإشارات تعمل على مراقبة حركة السير وتقدير عدد المركبات، ومعرفة الاتجاه الذي يشهد كثافة عالية لتسهم تلك الإشارات الذكية في تنظيم حركة السير بدون أي تدخل بشري.

وأبان بأن ذلك يتم عن طريق نقل الإشارة حالة الازدحام للتقاطع الذي يليه إلكترونياً، لعمل توازن في حركة السير، لافتاً إلى أن هذه الكاميرات مربوطة بنقل مباشر بمركز عمليات مرور الرياض.

وأشار الدبيخي أن مشروع الإشارات الذكية “الموجة الخضراء” يستهدف نحو 600 تقاطع تعتبر مواقع حرجة من حيث الكثافة المرورية بالتزامن مع مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض.

تعليق واحد

  1. ههههه خوش إشارة ذكيه

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.