الرئيسية 10 الأخبار 10 “العساف” : توقيع عقد بـ700 مليون مع تحالف بريطاني لتشغيل قطار الشمال .. والتجريب نهاية العام الجاري

“العساف” : توقيع عقد بـ700 مليون مع تحالف بريطاني لتشغيل قطار الشمال .. والتجريب نهاية العام الجاري

image

بلاغ – نايف الحربي

كشف وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، عن أن التشغيل التجريبي لقطار الشمال الذي سينطلق من الرياض إلى مدينة القريات مروراً بعدة مدن، سيبدأ نهاية العام الجاري، لافتاً إلى أن أول قطار للركاب ضمن المشروع سيصل في نهاية شهر أبريل المقبل.

ويمتد المشروع من الحديثة شمال المملكة إلى الرياض مروراً بالجوف وحائل والقصيم وسدير، ويربط مناجم الفوسفات (بحزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية) ومناجم البوكسايت (بالبعيثة) بمناطق التصنيع (في رأس الخير والجبيل والدمام) بطول إجمالي يبلغ 2750 كيلومتراً.

وقال إن شبكة القطارات التي تنفذها الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار”، ستعود بالنفع الاقتصادي والاجتماعي على المملكة، وستلبي تطلعاتها في استكمال البنية التحتية.

وأضاف أثناء حضوره حفل إبرام اتفاقية مع إحدى الشركات البريطانية للتشغيل والدعم الفني لقطار الركاب والبضائع لمدة 5 سنوات بقيمة جاوزت الـ700 مليون ريال، أن خط قطار الشمال لم يتبقى منه إلا الوصلة داخل مطار الملك خالد، وجاري العمل على استكماله خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وكشف أنه يجري بحث استخدام شبكة السكك الحديدية في نقل المنتجات البترولية بين مدن المملكة بدلاً من نقلها عبر الشاحنات كما هو معمول به حالياً.

عن بلاغ

صحيفة بلاغ الإلكترونية

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد