الرئيسية 10 أخبار محلية 10 الرادار الامريكي يكشف سر الحفرة الانهدامية في وادي الشق شمال /شرق المملكة العربية السعودية

الرادار الامريكي يكشف سر الحفرة الانهدامية في وادي الشق شمال /شرق المملكة العربية السعودية

IMG_2114.PNG

بلاغ- خاص – كتب(د.أحمد الدغيري)-

تناقلت أغلب مواقع التواصل الاجتماعي ماحدث في الايام السالفة في الحدود المجالية لمنطقة ابرق الكبريت شما ل وادي الشق ناحية الغرب ب 800 متر(ً16َ.19′.28ْ ش – 47ْ.54َ.83ً ق ) تقريبا في الاجزاء الشمالية الشرقية من المملكة العربية السعودية ، وبعد تفحص الخرائط الهيدرجيولوجية والجيومورفولوجية وصور الرادار المتاحة تبين أن ماحدث نتاج عدد من العوامل القديمة أوالحديثة في زمننا المعاش وهي كما يلي:
1- موقع الحفرة الانهدامية يقع في حدود تماس بين صخور حقبة المايوسين فترة (Messinian) , وحقبة البليوسين فترة (ZANCLEAN) وهي ذات طبيعية صخرية كلسية دولوماتية متداخل فيها حجر رملي ومفتتات كبريتية كربونية.
2- صور الرادار الامريكي توحي بأن المنطقة مرت بحركات أدت إلى تخلع صخري نتج عنه شق عظيم متطاول صاحبة تفصم وتكسر أدي إلى تشويه سطحي و وهن تحت أرضي ( الشكل 1 ) وسلكة وادي الشرق كمصرف لمياهه.
3- تغطي بعض جهات المنطقة إرسابات ريحية ذات سماكات مختلفة تتروح بين ( 20- 50) متروهي تعود لفترة الجفاف الذي حل بأرض الجزيرة قديما خلال فترة مختلفة من الزمن الرابع Quaternary period.
4- لعب العامل الرطوبي بمختلف درجاته عبر زمن طويل على تفعيل الاذابة و التحليل البطئ الذي وبمرور الزمن نتج عنه تطور حفر ومسالك ودهاليز تحت أرضية تقادم تشكلها وتطورها ، بالتالي نتج عنها بالوعات تحت سطحية
5- الحركة السريعة ( الخفس) التي حدثت، كان بفعل توافر مصدر رطوبي تهاطل وسيلان وادي الشق وروافدة وربما عامل مياه جارية عبر أروقة باطنة ، كل ماذكر ساعد على تسارع الانهيار العظيم المشاهد ( الشكل 2).
6- العامل المائي تسارع بفعل الضغط بين مسامات التربة وزادت معه اللدانة وبالتالي تسارع الانهيار نحو البالوعة المطمورة ، وانهارت الارسابات الريحية السطحية وتشكل حفر انهدامية اسطوانية قمعية ( الشكل 3). والله سبحانه أعلم

IMG_2111.PNG
الشكل 1: جانب من أنموذج الرادار الامريكي SRTM يوضح منطقة
خفس وادي الشق في الحدود المجالية لابرق الكبريت شمال/ شرق المملكة

IMG_2112.PNG
الشكل 2: حفر انهداية بعمق 50 متر بالقرب من وادي الشق (ش ق) السعودية

IMG_2113.PNG

الشكل 3: مشهد سطحي يوضح جانب من الحفر الانهدامية والارسابات السطحية التي غارت في البالوعة التحت سطحية

د أحمد بن عبدالله الدغيري
رئيس قسم الجغرافيا
استاذ الدراسات العليا واختصاصي الجيومورفولوجيا والجيوماتكس
جامعة القصيم

4 تعليقات

  1. ممتاز بارك الله بجهودك ووفقك ..

  2. المرسدسية مليانه خفس انا سفت اكثر من وحدة
    وطحن فيها ولكم الشكر

  3. حمد الواصل

    لقد أفدت وأجدت يا د.أحمد بارك الله في علمك ونفع به

  4. اخوف ما نخاف ان تكون هذه الانهيارات بسبب استنزاف المياه الجوفية والبترول مما اوجد فراغات داخل الارض تسببت بهذع الانهيارات والفادم الله يستر منه فد تكون داغل الدن وتتبتلع المباني والناس والممتلكات

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.