الرئيسية 10 أخبار المجتمع 10 “الطرباق” يواصل جني ثمار “التميز والتفوق” من قطر‎

“الطرباق” يواصل جني ثمار “التميز والتفوق” من قطر‎

بلاغ- سلطان المحيطب

حققت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم انجازاً جديداً في مجال التفوق والتميز العلمي، بحصول الطالب عبد الله بن أحمد الطرباق على جائزتين في مجال الطب والعلوم الصحية، خلال مشاركته بمسابقة إنتل للعلوم العالم العربي ISCArab 2014 التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 9-11 نوفمبر الجاري.
وجاء فوز الطالب الطرباق بحصوله على جائزة خاصة من جامعة وايل كورنيل، وجائزة أخرى من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي من خلال مشاركته في بحثه: التهاب الكبد الوبائي سي٤ بروتين NS5A دراسة جديدة تحدد علاقة العلاجات التوافقية مع مدى استجابة المرضى السعوديين للعلاج، وذلك في مجال الطب وعلوم الأحياء.
وقد حصدت المملكة العربية السعودية 10 جوائز في مشاركتها بالمسابقة، بعد أن مثلها طلبة وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”.
وتمكن الطلاب المشاركين من حصد 6 جوائز كبرى و4 جوائز خاصة، تنافسوا مع أكثر من 100 طالب من 8 بلدان عربية هي (الكويت, عمان, قطر, لبنان, الأردن, فلسطين, تونس والمغرب)، قدموا “66” مشروعاً علمياً في الطب والعلوم الصحية وعلم الأحياء المجهرية وعلم النبات وعلم الاحياء، العلوم السلوكية والاجتماعية، علوم الحاسب و علوم الأرض والكواكب والفيزياء وعلم الفلك، الهندسة الكهربائية والميكانيكية، الادارة البيئية والعلوم البيئية والكيمياء، الطاقة والنقل وهندسة المواد والهندسة الطبية. وتقسمت وفقاً لـ (السعودية 8 مشاريع, الكويت 5 مشاريع, عمان 6مشاريع, قطر7 مشاريع, لبنان7 مشاريع, الأردن11مشروعاً, فلسطين 8 مشاريع, تونس8 مشاريع, المغرب6مشاريع), وخضعت جميع المشاريع للتحكيم من قبل حكام عرب ودوليين.
وقد ضم الوفد السعودي المشارك تسع طلاب وطالبة ، حيث حصل الطالب حسن نزار خضري من إدارة تعليم الرياض على المركز الأول في مجال الكيمياء, وحصل الطالب عبدالكريم حمود الحربي من إدارة تعليم الرياض على المركز الاول في مجال الطب وعلوم الأحياء, والمركز الثاني في جائزة أفضل المراكز اضافة لجائزة خاصة, وحصل الطالب فهد قاسم غزواني من إدارة تعليم جازان على المركز الثاني في مجال العلوم السلوكية والاجتماعية , وحصل الطالب خالد أحمد عطيف من إدارة تعليم مكة المكرمة على المركز الثاني في مجال الكيمياء, وحصل الطالبان رازي علي العلقم و عبدالجبار الحمود من إدارة تعليم الشرقية على المركز الثالث في مجال الطب وعلوم الأحياء, وحصلت الطالبة لينه خالد القحطاني من إدارة تعليم مكة المكرمة على جائزة خاصة من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.
وفي هذا الإطار أهدى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم, نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” هذا الإنجاز لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” – حفظه الله – والى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد ، لرعايتهم الكريمة ودعمهم المستمر للموهوبين والمبدعين وللإنسان السعودي.
كما أشاد الفيصل بتوجيه القيادة الدائم بضرورة الاستثمار في العقول وتنمية رأس المال الفكري وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة والحرص الدائم على وصول المملكة إلى مصاف دول العالم المتقدم والتحول إلى مجتمع المعرفة.
وبارك الفيصل للوطن وهنأ الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم ومعلميهم ومدارسهم على هذا النجاح، مشيرا إلى أن ما تقوم به وزارة التربية والتعليم وموهبة لتهيئة الطلاب المتميزين والواعدين يترجم الحرص على تنمية إبداعهم على نحو منهجي منظم عالي الفاعلية من خلال الاحتكاك والمشاركة في مثل هذه المحافل العلمية.
وأضاف قائلا ” إن ما حققه أبناء الوطن يصب في جهود الدولة بشكل عام، وجهود وزارة التربية والتعليم ومؤسسة موهبة بشكل خاص لتجويد مخرجات التعليم وتمكين الشباب السعودي المبدع والموهوب والمعتز بدينة من النجاح والتألق في المسابقات الدولية كافة، وتحقيق الإنجازات لترسيخ اسم المملكة في المحافل الدولية وعلى خارطة العالم المعرفية، وبما يعود خيره على الوطن كله ويعزز رصيده من العقول المبدعة السعودية”.
الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدول المشاركة الحاصلة على الجوائز الكبرى في هذه المسابقة، وكان آخرها الحصول على ست جوائز في الدورة الرابعة التي أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية العام الماضي.

IMG-20141119-WA0078

IMG-20141119-WA0079

عن بلاغ

صحيفة بلاغ الإلكترونية

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد