الرئيسية 10 الأخبار 10 بالفيديو.. أطفال يقلدون ” داعش” في غياب الرقيب

بالفيديو.. أطفال يقلدون ” داعش” في غياب الرقيب

image

بلاغ – صالح الشديد

تداول عدد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأطفال يقلدون مجموعة “داعش” وتنفيذ الإعدام بهم، بينما وجد المقطع استياءً كبيرًا بين المشاهدين، الذين عبروا عن وحشية المشاهد التي تعرض عبر القنوات التلفزيونية وما يتناقل منها عبر اليوتيوب وشبكات التواصل الاجتماعي.

وتساءل عدد منهم عن دور الأهل فيما يبث من أبنائهم من مقاطع وأين دور الرقيب والحسيب، وهل الأسرة أصبح دورها فقط “تعليف” بدون اهتمام بأبنائها ومعرفة ماذا يشاهدون ويتابعون وما يقومون به من تنزيل مقاطع، حتى ولو كانت عن طريق الفكاهة والضحك.

كما أشار اختصاصيون نفسانيون إلى أهمية البرامج التوعوية من خلال الجهات المعنية، في ظل  تنامي في مظاهر “العنف” بين الأطفال خلال الفترة الأخيرة، محذّرين من محاكاة الصغار لمظاهر العنف والقتل في مناطق التوتر، خصوصاً في الدول العربية، التي تبثها القنوات الفضائية أو يتم تداولها على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي. ولفتوا إلى تأثر الأطفال بها، خصوصاً مشاهد النحر والقتل التي ينفذها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

وانتقدوا وضع عناصر الجماعات الإرهابية في قالب “البطولة” من خلال وسائل الإعلام بمختلف توجهاتها، ما يخلق تعاطفاً شعبياً مع هذه الحركات، وانتشار ثقافة تؤيد أفعالهم وتمجدها، خصوصاً بين الأطفال الذين ينبهر بعضهم بقدرات هؤلاء المسلحين، ومع تراكم عرض المقاطع والتناول الإخباري المرئي تأتي مناظر “القتل والنحر” نقطة فاصلة في تفسير تلك الأفعال من الأطفال، إذ يصعب عليهم الفصل بين هذا الفعل ومدى صوابه من عدمه، وبين نظرة الإعجاب وحب التقليد.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.