الرئيسية 10 الأخبار 10 دراسة سعودية تؤكد انتشار “الحمى المجهولة” بين حيوانات المملكة خاصة الإبل

دراسة سعودية تؤكد انتشار “الحمى المجهولة” بين حيوانات المملكة خاصة الإبل

image

بلاغ – عبداللطيف الجارالله

كشفت دراسة علمية حديثة عن انتشار بكتيريا الحمى المجهولة بشكل واسع بين عدد من أنواع الحيوانات الزراعية بالمملكة، مبينة أن نسبة الانتشار تختلف باختلاف المناطق ونوع الحيوان وسلالته إلا أن أعلى نسبة انتشار توجد في الإبل.

وأشارت الدراسة التي دعمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وأجراها الباحث محمد آل الشيخ من جامعة الملك سعود إلى أنه تم اكتشاف المُسبب الجزيئي للحمى المجهولة في الحيوانات الزراعية وتقييمه باستخدام تفاعل بوليمراز التسلسلي (PCR).

وهدفت الدراسة إلى معرفة مدى انتشار عدوى الحمى المجهولة بين حيوانات المملكة والعوامل المؤثرة على ذلك الانتشار وتشخيص المرض ورصده في الحيوانات واقتراح الطرق الممكنة للحد من انتشاره بين الحيوانات وحماية العاملين من التعرض للعدوى.

وأوصت الدراسة بتجنب استهلاك الحليب غير المبستر وإرشاد العاملين في مجالات الانتاج الحيواني عن المرض وحثهم على حماية أنفسهم خاصة عند مساعدة الحيوانات على الولادة، وارتداء الملابس الواقية، وغسل الأيدي، وتطهير الأدوات ومكان العمل، ووضع الحيوانات الحبلى في مكان منفصل، والتخلص من المشيمة ومخلفات الولادة بالحرق أو الدفن في حفرة عميقة، وإبعاد القوارض والكلاب والقطط عن المزارع والمسالخ.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.