الرئيسية 10 الأخبار 10 حراس الحدود .. الدفاع الأول ( فيديو + صور )

حراس الحدود .. الدفاع الأول ( فيديو + صور )

image

بلاغ – تقرير خاص : شاكر السليم

 
بدأت فكرة سلاح الحدود بمراكز ودوريات للمراقبة البحرية والبرية بالمنطقة الشرقية عام 1331 هـ؛ وكانت سفنا شراعية صغيرة تسير بمحاذاة الشاطئ يساندها دوريات من راكبي الهجن للمراقبة على الساحل.

وكان ذلك في عهد المؤسس رحمه الله؛ الملك عبد العزيز آل سعود.

وفي عام 1344هـ تأسست نواة مصلحة خفر السواحل بجدة حيث بدأ تنظيم أعمال الدوريات والمواني والمرافئ.

وفي عام 1347هـ وجدت الدوريات وأعمال المواني والمرافئ في جـدة تحت قيادة واحدة باسم مصلحة خفر السواحل بجدة؛ وكان عملها مقتصرا على سواحل البحر الأحمر؛ حيث تقوم بأعمال الدورية؛ إما مشيا على الأقدام أو بواسطة الهجن ومن أعمالها التفـتيش في البـراري ضمن حدود المملكة؛ وضبط المهربات والممنوعات؛ وكانت الدوريات البحرية مكلفة بمراقبة السواحل ضمن حدود المياه الإقليمية للمملـكة العربية السعودية؛ مستخـدمة وسائط بحـرية بـدائية كالسنبـوك والهواري. 

وفي عام 1353هـ صدر نظام مديرية مصلحة خفر السواحل الذي تضمن كافة الأحكام المتعلقة بمسؤوليات وواجبات مصلحة خفر السواحل وبموجب هذا النظام ألحقت المصلحة بوزارة الداخلية.

وفي عام 1355هـ أحدثت مصلحة خفر السواحل في المنطقة الشرقية.

وفي عام 1382هـ تأسس سلاح الحدود؛ وضم إليه كل من مصلحة خفر السواحل بالمنطقة الشرقية ومصلحة خفر السواحل بجدة بعد أن تم دمجها؛ وأصبح  هذا الجهاز؛ يعرف باسم المديرية العامة لسلاح الحدود وخفر السواحل والمواني.

وفي عام 1394هـ صدر المرسوم الملكي رقم م/26 وتاريخ 24/6/1394هـ بالموافقة على نظام أمن الحدود بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 923 وتاريخ 19/6/1394هـ؛ وأصبح مسمى الجهاز ( المديرية العامة لسلاح الحدود ).

وفي عام 1399هـ صدر قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 2س/7074 وتاريخ 26/9/1399هـ القاضي بإناطة سلاح الحدود مسؤولية حراسة وحماية كافة المواني البحرية في المملكة بدلاً من الأمن العام.

وفي عام 1412هـ صدر قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 85/5/س ح وتاريخ 1/8/1412هـ القاضي بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود.

وفي عام 1414هـ صدر المرسوم الملكي رقم م/9وتاريخ 16/7/1414هـ بالموافقة على قرار مجلس الوزارء الموقر رقم 76 وتاريخ 14/7/1414هـ بتعديل مسمى المديرية العامة لسلاح الحدود إلى المديرية العامة لحرس الحدود .

ويتبع المديرية العامة لحرس الحدود تسع قيادات وهي :

قيادة حرس الحدود بمنطقة مكـة المكـرمة؛ وقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة؛ وقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية؛ وقيادة حرس الحدود بمنطقة الجوف؛ وقيادة حرس الحدود بمنطقة نجران؛ وقيادة حرس الحدود بمنطقة جازان؛ وقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشمالية؛ وقيادة حرس الحدود بمنطقة تبوك؛ وقيادة حرس الحدود بمنطقة عسير​.

هذه قصة حرس الحدود منذ نشأة المملكة العربية السعودية.

ومن تاريخ التكوين؛ إلى عزم القيادة لتطوير سلاح الحدود لحرس الحدود؛ أصبحت المديرية مناطة بأعمال كثيرة؛ لا تقصر على الدفاع أو صد هجوم ما؛ بل اتسعت مهامها لتشمل كافة ما يهم في عالم حراسة الحدود؛ والتوعية وصد كل المخاطر الحربية والأمنية والأخلاقية؛ والتسلل غير الشرعي؛ بل والاهتمام بهواة السباحة؛ وحماية الصياديين وهواة ركوب البحر؛ وتتبع السفن والمراكب والدبابات البحرية وحماية ركابها؛ والاستجابة لكافة المخاطر المتوقعة في كل حدود المملكة البرية والجبيلة والبحرية.

حرس الحدود منذ قصة نشأته خلايا عاملة؛ لا تهدأ أبدا؛ وتعمل بنشاط تامة؛ ويسهر أفرادها على راحة المواطن والمقيم على مدارس الساعة.

حرس الحدود لم تكن نشطة فقط في أوقات الحروب أو الأعمال الإرهابية على الحدود؛ ولذا فرباط حرس الحدود دائم ومستمر.

معرفة مهام حرس الحدود ومع تطور أدواته وتعدد مهامه وتطلعات قيادته ومتابعة ولاة الأمر له منذ عهد الملك عبد العزيز رحمه الله؛ يصور لك الجهود المبذولة والمرابطة الدائمة واليقظة المستمرة؛ لكل حادث وحديث حول حدود الوطن الغالي.

إن صورة جنود الحدود في مرابطهم قد تكون غريبة على مواطن يعيش الأمن والآمان؛ ولكنها صورة غير غريبة على ولاة الأمر؛ حفظ الله الجميع.

في حادثة شرورة وعند الحديث عن عرعر؛ بدأ الناس يتحدثون ويتعرفون على سلاح الحدود؛ وينقلون صورهم في المرابطة؛ ولكن الواقع مختلف تماما؛_ حرس الحدود مرابط على الدوام؛ في السلم والحرب وفي حالة الهدوء وعند أي فعل إرهابي أو أمني_

شكرا جزيلا لحرس الحدود؛ وأثابكم الله كل خير؛ فأنتم الدفاع الأول.

…  فيديو

رجال حرس الحدود المرابطون اثناء الإفطار والصلاة

اضغط هنا

image

image

image

image

image

image

image

image

image

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.