الرئيسية 10 الأخبار 10 مستحضر DOMPERIDONE لعلاج الغثيان يسبب الموت المفاجئ لمرضى القلب

مستحضر DOMPERIDONE لعلاج الغثيان يسبب الموت المفاجئ لمرضى القلب

image

بلاغ – طارق التويجري

عممت الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذيراً للقطاعات الصحية بالسعودية بشأن احتمالية حدوث أعراض جانبية خطيرة بالتزامن مع استخدام مستحضر DOMPERIDONE الذي يستخدم للوقاية أو لمنع الغثيان والقيء وحرقة المعدة.

وقالت الهيئة في تعميمها: ” إشارة إلى التحذيرات الواردة للهيئة العامة للغذاء والدواء بخصوص إمكانية حدوث أعراض جانبية خطيرة مثل الموت المفاجئ والرجفان البطيني بالتزامن مع استخدام مستحضر DOMPERIDONE، فقد قامت الإدارة التنفيذية للتيقظ وإدارة الأزمات بعمل مراجعة تهدف إلى دراسة مدى الارتباط بين حدوث هذه الأعراض الجانبية الخطيرة بالتزامن مع استخدام مستحضر DOMPERIDONE، وبعد عرض الموضوع ومناقشته من جميع جوانبه العلمية في اجتماع فريق التيقظ الدوائي الاستشاري في شهر رجب من العام الجاري فقد تبين أن بعض الدراسات تشير إلى وجود زيادة ملحوظة في فرصة حدوث الموت المفاجئ بالتزامن مع استخدام مستحضر DOMPERIDONE خصوصاً عند استخدامه بجرعات كبيرة ولفترات طويلة.

كما تبين وجود عدد من التقارير التي تربط بين استخدام المستحضر مع فرصة حدوث الموت القلبي المفاجئ والرجفان البطيني قي قاعدة بيانات رصد الأعراض الجانبية لدى منظمة الصحة العالمية غير أن هذا الارتباط غير ملحوظ.

وأكد الاجتماع أنه بناء على الأدلة والبراهين لاتزال فاعلية استخدام مستحضر DOMPERIDONE تفوق الأضرار المحتملة، وذلك عند استخدامه لعلاج الغثيان والقيء فقط ولفترة قصيرة وبجرعات منخفضة.

هيئة الغذاء والدواء أوصت في نهاية تعميمها لجميع الممارسين الصحيين بضرورة أخذ عدة عبارات عند وصف المستحضر للمرضى ومنها حصر استخدام مستحضر DOMPERIDONE لعلاج الغثيان والقيء فقط وفق جرعات يومية حددت في التعميم.

كما أوصت بمنع استخدام مستحضر DOMPERIDONE للمرضى الذين لديهم فشل في القلب ونوبات قلبية سابقة أو ذبحة صدرية أو عدم انتظام نبضات القلب.

وأكدت الهيئة استمراريتها في متابعة ورصد كل ما يستجد من معلومات تخص سلامة ومأمونية المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في المملكة، كما حثت الممارسين الصحيين على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام المستحضرات الصيدلانية وذلك بإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو البريد المجاني على عنوان المركز.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.