الرئيسية 10 الأخبار 10 الإسكان» تقترب من تسليم مشاريع في «القصيم» و «حائل» و «الشرقية»

الإسكان» تقترب من تسليم مشاريع في «القصيم» و «حائل» و «الشرقية»

image

بلاغ – سلطان المحيطب

تستعد وزارة الإسكان خلال الشهر المقبل إلى فرز المتقدمين على بوابة الدعم السكني «إسكان» من أهالي المنطقة الشرقية ومنطقة القصيم ومنطقة حائل ومنطقة المدينة المنورة، لتحديد استحقاقهم للدعم ومدى انطباق الشروط عليهم، تمهيداً لتوزيع مشاريعها المكتملة أو التي أوشكت على الاكتمال في المناطق الأربع، وذلك بعد أن استهلت الأسبوع ما قبل الماضي توزيع مشاريعها الإسكانية في «جازان».

ويصل إجمالي الوحدات السكنية الجاهزة إلى نحو 2000 وحدة سكنية، مساحة الواحدة منها 500 متر مربع، وتأتي هذه الوحدات ضمن مشروع إسكان بريدة الذي يقع على مساحة 439.491 متراً مربعاً، ويشمل 381 وحدة سكنية، ومشروع إسكان الشنان في منطقة حائل على مساحة 999.968 متراً مربعاً بعدد 110 وحدات سكنية، وكذلك مشروع إسكان حفر الباطن الواقع على مساحة 1.138.935 متراً مربعاً ويشمل نحو 900 وحدة سكنية، ومشروع إسكان محافظة الخبر الذي يشمل 272 وحدة سكنية ويقع على مساحة 201.449 متراً مربعاً .

وعلى مستوى منطقة المدينة المنورة اكتمل مشروع إسكان محافظة خيبر الذي تبلغ مساحته 162.187 متراً مربعاً ويوفر 149 وحدة سكنية.

وبحسب المصادر فإن المشاريع الخمسة المكتملة تمثل منتجاً واحداً من المنتجات السكنية التي تتيحها الوزارة للمتقدمين، والتي تشمل وحدة سكنية جاهزة وأرضاً مطوّرة متكاملة البنية التحتية تبلغ مساحة الواحدة 500 متر مربع، إضافة إلى قرض بقيمة 500 ألف ريال، وأرض وقرض معاً، إذ تعمل الوزارة على فرز المتقدمين وتخصيص المنتج المناسب وفقاً لآلية الاستحقاق والأولوية، التي تأخذ في الاعتبار عدداً من المعايير، مثل الدخل الشهري وعدد أفراد الأسرة والسن وغيرها.

ويبلغ إجمالي الوحدات السكنية الجاهزة التي تعمل عليها الوزارة 17 ألف وحدة سكنية ضمن 47 مشروعاً، منها ما تم البدء فيها أثناء فترة الهيئة العامة للإسكان ولا يزال تحت التنفيذ، إذ وقعت الوزارة في أزمة تعثر عدد من مشاريعها، ما دفعها إلى سحب بعضها من المقاولين الذين كانوا ينفذونها، إلى جانب ما تسببت به أعمال البنية التحتية التي تبعت عملية البناء من تأخر في إنجاز هذه المشاريع.

وينتظر أن تعلن الوزارة بعد ستة أشهر عن اكتمال باكورة المشاريع التطويرية، التي تتيح أراض مطورة ومتكاملة البنية التحتية من شبكات مياه وكهرباء وصرف صحي واتصالات، إضافة إلى ما تشمله من مرافق خدمية مختلفة من مساجد ومدارس ومراكز صحية وأمنية وترفيهية وتجارية. وتعمل الوزارة حالياً على 12 مشروعاً من المشاريع التطويرية، تتيح توفير أكثر من 60 ألف قطعة أرض مطوّرة، منها مشروع الرياض الذي يتيح توفير 5600 قطعة، ومشروعا جدة بإجمالي 14.8 ألف قطعة، ومشروع الدمام بإجمالي 12 ألف قطعة، ومشروع مكة المكرمة بعدد 9 آلاف قطعة، ومشروع الإحساء بعدد 1400 قطعة، ومشروع القطيف بالعدد ذاته.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.