الرئيسية 10 الأخبار 10 الشؤون الاجتماعية تدرس منح تراخيص رسمية للخاطبات

الشؤون الاجتماعية تدرس منح تراخيص رسمية للخاطبات

image

بلاغ – أسماء عبدالرحمن

تدرس وزارة الشؤون الاجتماعية إصدار تراخيص رسمية للخاطبات، بعد تأهيلهن بالدورات المناسبة لحماية الراغبين في الزواج من عمليات النصب والتحايل التي تقوم بها بعضهن.

وذكرت مصادر أن عدد العانسات في المملكة بلغ 257 ألف، وأن ما رصده باحثون من أن عدد العانسات يبلغ 500 ألف غير صحيح.

وأكدت المصادر أنه تم تكوين لجنة بقرار من وزارات العدل والداخلية والشؤون الاجتماعية، أقرت عدم اختصاص وزارتي العدل والداخلية بالموضوع، وتوكيل الشؤون الاجتماعية بدراسته وإعداد اللازم في شأنه.

وقالت إن الاتجاه لإصدار ترخيص للخاطِبات جاء بعد رصد تجاوزات وتلاعب منهن، إذ قامت إحداهن بتزويج سيدة مرتين، وقامت أخرى باستخدام شرائح هاتف عدة لإيهام الخاطب بموافقة المخطوبة ليقوم بتحويل المبلغ إليها، في الوقت الذي تقوم فيه إحداهن بابتزاز الفتيات عبر استخدام صورهن وقيام الخاطِبات الإلكترونيات بنشر تفاصيل لجسد المرأة وطولها.

وتم رصد حالات لخاطِبات لجأ بعضهن إلى التحايل على طالبي الزواج، من خلال انتحال صفة خاطبة رسمية، بتزوير تصريح عمل “الخاطِبة” من وزارة العدل، في حين لم تصدر الوزارة أية رخصة من هذا النوع.

وأكدت المصادر أن الرخصة التي استخدمتها الخاطِبات في مواقع التواصل الاجتماعي مزورة، كون الختم الموجود عليها ليس الختم الرسمي لإدارة الأنكحة، وهو ما دفع وزارة العدل إلى بدء تحقيق موسع، للتأكد من صحة هذه التصاريح ومنتحلاتها .

عن بلاغ

صحيفة بلاغ الإلكترونية

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.