الرئيسية 10 الأخبار 10 فصل زوجين بعد 25 سنة لثبوت أخوتهما بالرضاعة .. والمحامي الدبيبي جهل البعض بفقه الرضاعة مشكلة

فصل زوجين بعد 25 سنة لثبوت أخوتهما بالرضاعة .. والمحامي الدبيبي جهل البعض بفقه الرضاعة مشكلة

image

بلاغ – غالب السهلي

قضت محكمة الرس بفصل زوجين عن بعضهما البعض بعد ثبوت أخوتهما من الرضاعة .

وفي التفاصيل أن زوجين ارتبطا قرابة 25 سنة ، إلا أن هذا الرابط لم يكن شرعيا كون طرفيه أخوين بالرضاعة ، وهذا ما أكدته سيدة علمت بأن فلانا وفلانة متزوجين من بعضهما البعض ولديهما 7 من الأولاد والبنات ، فأكدت بطلان هذه الزيجة لعلمها التام بأنهما قد رضعا من ثدي واحد الرضاعة الشرعية التي تحرم الذكر من الأنثى .

ولم تكن السيدة التي أخلت بهذا الارتباط بين الزوجين تعلم مطلقا بزواجهما ، فقد وصلها خبرهما متأخرا بطريقة ما ، لتنكر هذه الزيجة ، ولتدلي بشهادتها بالمحكمة والتي بدورها خاطبت وبشكل سري فضيلة مفتي عام المملكة الذي وجه بالتثبت من الشهادة وبالتالي فصلهما عن بعض .

ويعلق المحامي صالح الدبيبي على الواقعة بقولة : ماحدث يحدث للكثيرين من المرتبطين بالرضاعة وهنا أقصد جهل الناس بوجود أقارب لهم من الرضاعة ، قد يكون من أسباب ذلك انتقال الناس من مكان لمكان ، وانقطاع الأخبار لانشغالهم بأمورهم المعيشية ، وكذلك غياب المعلومة عن باقي أجنحة العائلة .

وأضاف كما هناك سبب مهم ألا وهو غياب أو انعدام العلم بفقه الرضاعة من حيث عددها أو أنها متعلقة بالشبعة وخلافه ، فتجد عملية الشك تربك المرضعين في مسألة رضع عدد كذا أو لم يكمل عدد الرضعات الشرعية .

وأكد أن تفقيه الناس في موضوع الرضاعة وتثبيته وتوثيقه أولى وأعظم من توثيق الميراث ، لأن مايحق للمرضع يحق لباقي الأخوة أي له جميع أحكام الأخوة .

واستطرد المحامي الدبيبي قائلا هناك عادة اجتماعية قد تدخل في قضية معرفة المرضعين من خلال اجتماع الناس ، هذه العادة هي اقتصار حضور بعض الزيجات على الرجال دون النساء ، لأن الأعراس التي تحضرها النساء توضح وتكشف ما إذا كان هناك رضاعة خافية .

مختتما بأن هذه القصة مؤلمة ومحزنة ، لكنها انكشفت بعد مضي زمن لاقتضاء حكمة إلهية تؤكد ماذكرته من حيث غياب المعلومة وانغدام الوعي في فقه الرضاعة ، فهذه المرأة التي كشفت سر رضاعة الزوجين بعد هذا العمر كانت بعيدة ومنقطعة ، ليس لها هدف ولا مصلحة ، غير أنها عرفت فأدلت بشهادتها الواجبة .

تعليق واحد

  1. هذه العجوز لم يردالله لها الموت فتتركهم في جهلهم
    الضحيه الأبناء والعشرة التي أعدمت بسبب عدم التثبت والسؤال قبل ارتباطهم .

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.