الرئيسية 10 الأخبار 10 نورة الفايز : مشروع رتب المعلمين .. قيد الدراسة

نورة الفايز : مشروع رتب المعلمين .. قيد الدراسة

image

بلاغ – سلطان المحيطب

أكدت نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز أن مشروع رتب المعلمين لم يتم إلغاؤه، إذ لا يزال قيد الدرس.
وقالت : « إن تكليف اللجنة الوزارية لبرنامج العمل التنفيذي لدعم تحقيق أهداف مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام بالدراسة والنظر في إيجاد حوافز لمديري المدارس والمدرسين والمدرسات المميزين، التي تطرق لها وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أول من أمس، قد تكون هي نفسها الدراسة الخاصة برتب المعلمين، وقد تكون حوافز أخرى مختلفة»، موضحة أن الرؤية لم تتضح بعد.

وكانت وزارة التربية والتعليم خلال الفترة الماضية أعدت لائحة للمعايير المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية، تضمنت تصنيف المعلمين والمعلمات إلى ثماني فئات، هي المعلم الجديد، المعلم الممارس، المعلم المتقاعد، المعلم المحترف، المعلم الأول، القائد الممارس «وكيل المدرسة»، المدير المحترف «القائد المحترف»، المدير الخبير «القائد الخبير».

ووفقاً للائحة التي أعدتها «الوزارة» فإن المعلم الجديد، هو الذي دخل مهنة التعليم حديثًا، ويخضع للتجربة لمدة عامين، يتم فيها التركيز على تطوير مهاراته ومعارفه بإشراف المعلم الأول، كما تضمنت اللائحة آلية الترقية من فئة إلى أخرى في إطار مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام «تطوير».
وذهبت اللائحة إلى أن القائد الممارس «وكيل المدرسة» هو المعلم الأول الذي حقق معايير واشتراطات الترشح من رتبة المعلم الأول إلى رتبة وكيل المدرسة بعد منافسة عادلة، إذ يقضي في هذه الرتبة ثلاثة أعوام كحد أدنى، بينما المدير المحترف «القائد المحترف» هو الوكيل الذي تمت ترقيته إلى مدير للمدرسة لمدة ثلاثة أعوام كحد أدنى.
أما «القائد الخبير» فهو مدير المدرسة المحترف الذي حقق معايير ومتطلبات الترشح من رتبة «المدير المحترف» إلى رتبة «المدير الخبير» وهي نهاية الرتب القيادية في المدرسة.

وكان وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل كشف أخيراً، عن إحداث خمس وظائف بالمرتبة الممتازة لمديري التربية والتعليم في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية ومحافظة جدة، إضافة إلى 11 وظيفة بالمرتبة الـ15 لبقية المناطق ومحافظتي الطائف والأحساء، وإحداث 29 وظيفة بالمرتبة الـ 14 لمديري التربية والتعليم في بقية المحافظات.

وكشف عن اعتماد مبلغ خمسة بلايين ريال للتأهيل النوعي للمعلمين لخمسة أعوام، إذ سيتم إيفاد نحو 25 ألف معلم ومعلمة للخارج للتدريب في مدارس الدول المتقدمة للتعرف على أفضل الممارسات الحديثة في برامج تمتد لمدة عام.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.