الرئيسية 10 الأخبار 10 إيران : إدانة رئيس تحرير وكاتب بسبب مقال شكّك في “الإمامة”

إيران : إدانة رئيس تحرير وكاتب بسبب مقال شكّك في “الإمامة”

image

بلاغ – وكالات

أصدرت محكمة إيرانية حكما قضى بإدانة كاتب مقال ورئيس تحرير إحدى الصحف الإصلاحية الممنوعة من الصدور منذ أشهر، وذلك على خلفية مقال نشر فيها مؤخرا شكك في الأسس التي تقوم عليها فكرة الإمامة لدى الشيعة، نُشر بمناسبة “يوم الغدير” الذي يرى الشيعة أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، حدد خلاله ابن عمه علي بن أبي طالب خليفة له، بحسب شبكة “سي إن إن” الإخبارية

وأدانت المحكمة سعيد بورعزيزي رئيس تحرير صحيفة “بهار” الإصلاحية، المتوقفة منذ أكتوبر الماضي، بجريمة “نشر دعاية مضادة للدولة ونشر الشائعات والأكاذيب”، علما أن بورعزيزي كان قيد التوقيف لفترة وأطلق سراحه بكفالة. كما أدانت المحكمة كاتب المقال علي أصغر غروي، وفقا لما نشرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا”، بتهم بينها “الكتابة ضد مبادئ الإسلام ونشر الشائعات” كما اعتبرت أن الصحيفة مدانة أيضا بنشر معلومات مغلوطة، على أن يصدر الحكم لاحقا بالعقوبة المقررة لمدير التحرير والكاتب، والتي قد تصل إلى السجن، وكذلك للصحيفة، التي قد تواجه الإغلاق النهائي.

وكانت المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إيجائي، قد أعلن في أكتوبر الماضي، اعتقال الكاتب علي أصغر غروي بعد نشره للمقال وتعليق صدور الصحيفة، وسط تحذيرات لرئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني، من التحرك “بحزم” ضد من قال إنها يحاولون “تزوير التاريخ”.

وكان ما كتبه غروي قد دفع الصحيفة إلى إصدار اعتذار عن المقال الذي حمل عنوان “الإمام: زعيم سياسي أم نموذج إيماني؟”، والذي شكك في الكثير من المسلمات الشيعية حول “يوم الغدير”، وطرق تسلم علي بن أبي طالب للخلافة الدينية والزعامة السياسية. واستند غروي في مقاله إلى الخطب والمقولات المنسوبة لعلي بن أبي طالب في كتاب “نهج البلاغة”، معتبرا أن الخليفة ينتخب باختيار الشعب.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.