الرئيسية 10 الأخبار 10 تساقط شهب غبارية على الأرض السبت المقبل

تساقط شهب غبارية على الأرض السبت المقبل

image

بلاغ – أسماء عبدالرحمن

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية ستعبر يوم السبت المقبل 24 مايو، خلال سيل من البقايا الغبارية المتخلفة عن المذنب “209 ب-لاينر”.
يشار إلى أن هذا الاقتراب من الممكن أن يتسبب في حدوث شهب جديدة ولكن لم يتم تحديد عدد الشهب التي يمكن رصدها، لأنها قد تكون قليلة جدا أو قد تحدث عاصفة شهابية.

ويتوقع أن يكون وقت الذروة ما بين الساعة 9 صباحا و11 ص بتوقيت مكة لذلك فإن الذروة لن تكون مشاهدة في السعودية أو المنطقة العربية لأن الوقت سيكون نهارًا والشمس في السماء وسيكون أفضل مكان لرؤية الشهب في أمريكا الشمالية حيث سيكون الوقت ليلًا عندما تحدث ذروة تساقط الشهب، وأفضل التقديرات تشير إلى أن هذه الشهب من الممكن أن تتساقط بمعدل 30 إلى ما يزيد على 150 شهابًا في الساعة وهذه تقديرات كبيرة بالنسبة لمذنب يبدو صغيرًا جدًا.

ففي أحدث صورة التقطت للمذنب “209 ب- لاينر” ظهر المذنب البالغ لمعانه الظاهري + 14 خافتًا بين نجوم الدب الأكبر عندما كان على مسافة تزيد على 40 مليون كيلومتر من الأرض وهو في طريقه ليكون قريبًا نسبيًا إلى الأرض من على مسافة 8.3 مليون كيلومتر من الأرض في 29 مايو 2014.

ويذكر أن سبب خفوت هذا المذنب يرجع إلى افتقاره لإنتاج الغبار ورغم ذلك يستطيع أن ينتج بقايا غبارية يمكنها أن تحدث تساقطًا شهابيًا مميزًا، وتفسير ذلك أن البقايا التي سوف تتساقط انفصلت عن المذنب منذ القرن التاسع عشر والقرن العشرين، عندما كان المراقبون يعتقدون أن المذنب من المحتمل أن يكون أكثر نشاطًا.

يذكر أنه يمكن رصد هذه الشهب في السعودية والمنطقة العربية بالنظر إلى الأفق الشمالي من السماء حول النجم القطبي بعد غروب الشمس وخلال ساعات الليل، حيث إن نقطة انطلاق الشهب سوف تكون ضمن مجموعة نجوم الزرافة ليس بعيدًا عن نجم الشمال “النجم القطبي” ولكن لا يمكن تحديد بشكل قاطع الشكل الذي ستكون عليه قوة تساقط هذه الشهب الجديدة.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.