الرئيسية 10 الأخبار 10 دراسة خطيرة : بعض أشكال “السرطان” تتربّص بمستخدمي الجوّال بإفراط

دراسة خطيرة : بعض أشكال “السرطان” تتربّص بمستخدمي الجوّال بإفراط

image

بلاغ – متابعة – أسماء عبدالرحمن

أجرى علماء في مدينة بوردو الفرنسية دراسة شملت 4 محافظات فرنسية، دلت نتائجها على أن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة، يؤدي إلى تطور بعض أشكال مرض السرطان مثل الدبقي والسحائي. واكتشف العلماء من دراستهم لحالة 253 مصابا بالورم الدبقي، و194 للورم السحائي في أربع دوائر فرنسية خلال أعوام 2004 – 2006، وقارنوها بحالة 892 شخصا سليما، فوجدوا أن خطر الإصابة يزداد عندما يستخدم الشخص الهاتف المحمول لتسيير عمله. إضافة لهذا، لم يكتشف العلماء ما توصل اليه باحثون آخرون عن وجود علاقة بين سرطان الدماغ واستخدام الهاتف المحمول .

لكن علماء آخرون يقولون إن الدراسة لم تحسب حالات تطوّر السرطان لدى المدخنين، أو الذين يميلون أصلا إلى الاصابة بهذا المرض الخطير، ويؤكدون أن الاحصائيات تجمع بشكل بطيء لا يمكن مقارنته مع سرعة تطور التكنولوجيات. لذلك من الصعب جدا البت بصورة نهائية، فيما إذا كان الهاتف المحمول يشكل خطرا كبيرا على الانسان أو لا.

وشهدت تسعينات القرن الماضي انتقالا إلى الاستخدام الواسع للهواتف المحمولة، ومنذ ذلك الحين بدأت النقاشات الحارة تدور حول اضرار استخدام الهواتف المحمولة أو الفوائد منها. وكشف علماء مختلف الدول، بما في ذلك تحت رعاية منظمة الصحة العالمية، على مدى الاعوام الـ 15 الأخيرة أدلة جديدة على خطورة استخدام الهواتف المحمولة، فيما يرفض علماء آخرون تلك الأدلة.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.