الرئيسية 10 الأخبار 10 طائرتان من الداخلية والقوات البحرية وزوارق تبحث عن غريق الشعيبة

طائرتان من الداخلية والقوات البحرية وزوارق تبحث عن غريق الشعيبة

image

بلاغ – إبراهيم المسند

لليوم الثامن على التوالي لاتزال عمليات البحث عن المفقود التايلندي غريق الشعيبة مستمرة بمشاركة زوارق وغواصي حرس الحدود بمساندة طائرة تابعة لطيران الأمن وطائرة أخرى تابعة للقوات البحرية الملكية السعودية.

وأوضح العقيد بحري ناجي الجهني الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة، أنه تم تمرير معلومات عن غريق الشعيبة للمحطات الساحلية «جدة راديو» لبثها للسفن العابرة من وإلى البحر الأحمر وقامت بمسح مناطق يصل امتدادها إلى 120 كلم طولا و60 كلم عرضا من خلال نطاقات بحث وإنقاذ علمية يتم من خلالها احتساب نقطة مرجع الإسناد (DATUM) من آخر مشاهدة للمفقود وفق المعلومات التي يتم التوصل إليها من قبل شهود العيان أو المرافقين، وتتم بعد ذلك دراسة سرعة وحركة التيار واتجاه الرياح.

وأشار إلى أنه من خلال تطبيقات حاسوبية يتم التوصل إلى المناطق المتوقع أن يعثر فيها على المفقود في حالة بقائه على سطح البحر أو من خلال المشاهدات الجوية التي يتم رصدها من قبل الطائرات العامودية أثناء عمليات البحث والإنقاذ، وفي حالة تعرضه للغرق في مناطق سحيقة يمكن للجثة أن تطفو بعد 72 ساعة في فصل الصيف و48 ساعة في فصل الشتاء في حالة عدم تعرضها للتهشم من قبل الكائنات المفترسة.

وأضاف: لليوم الثامن والغواصون يواصلون عمليات التمشيط وفق آلية بحث علمية تستخدم من خلالها المعدات المساعدة في عمليات البحث، فيما تعمل مراكز البحث والإنقاذ على تمرير المعلومات لكل القوارب أثناء عمليات تسجيلها للإبحار في المناطق القريبة من موقع الحدث .

وتستمر عمليات البحث والإنقاذ على مدار الساعة دون توقف لمدة ثلاثة أسابيع وفق توصيات اللجنة المشكلة بهذا الخصوص بمتابعة الدوريات البحرية والبرية. وأكد العقيد الجهني أن مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ في جدة يباشر عمليات تنسيق الجهود بين جميع الوحدات المشاركة في عمليات البحث ويتابع ذلك على مدار الساعة للوصول للغريق حيا أو ميتا.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.