الرئيسية 10 الأخبار 10 استقرار نادر للطقس يسبق دخول الصيف فلكياً واختفاء الموجات الغبارية

استقرار نادر للطقس يسبق دخول الصيف فلكياً واختفاء الموجات الغبارية

طقس

بلاغ- متابعة

أشار خبراء الطقس الى استمرار الأجواء المستقرة التي تشهدها مناطق المملكة لليوم الثاني على التوالي، حتى مطلع الأسبوع المقبل، في ظاهرة متغيرة بهذا الهدوء منذ بداية الربيع مع ندرة الأمطار خلال هذه الفترة وغيابها الذي قد يستغرق أياما طويلة قبل قدوم موسم الصيف الحار.
مشيرين الى ان الموجات الغبارية ستخف حدتها بشكل طبيعي مع اشتداد حرارة الشمس عند الظهيرة.
كما تتهيأ الفرص للنزهات البحرية، حيث يُتوقع كثافة الحضور نهاية الاسبوع مصاحبا لخلو الأجواء من العواصف والغبار.
كما تنخفض معدلات الرطوبة بالسواحل الشرقية، مع هبوب رياح شمالية غربية معتدلة السرعة على المنطقتين الشرقية والشمالية.
وبالنسبة للمقارنات الجوية فمن المتوقع أن تميل الأجواء للبرودة أقل من معدلها في شهر مايو في المناطق الوسطى والشمالية وتبوك، وتكون الأجواء غير صافية بسبب العوالق الرملية في منطقة القصيم التي تتعرض حاليا لغبار كثيف. كذلك في كل من الخفجي وحفر الباطن وحائل، وتبقى الرياح شمالية بوجه عام نشطة السرعة في هذا المناطق، مثيرةً للغبار بشكل متفاوت، ومتقلبة الاتجاه خفيفة السرعة في معظم انحاء المملكة.
وتشير المصادر الى ان الأجواء ستكون شديدة الحرارة باستثناء المرتفعات الجبلية العالية خاصة في الجنوب الغربي، وتوقعت المصادر عودة الاضطرابات الجوية اليوم على المناطق الجنوبية الغربية تمتد حتى الرياض مع احتمال تشكل سحب رعدية مصحوبة بزخات مطر خفيفة ورياح نشطة مثيرة للغبار. وتستمر فرصة السحب الرعدية على مناطق محدودة من مرتفعات الجنوب وممطرة بمشيئة الله.
كما يستمر الغبار على المناطق الشمالية والوسطى والشرقية خلال الأيام المقبلة عند دخول موسم الصيف، وسيكون ذلك على فترات متباعدة مقارنة بما هو عليه الآن، حيث تتزايد كمية وكثافة الغبار قياسا بفترات موسمية سابقة. كما تشير التحاليل المناخية الى أن دخول فصل الصيف فلكيا سيكون متعثرا، ويتمثل ذلك في خلخلة مناخية حادة يتولد عنها غبار وأتربة وأمطار ورطوبة في آن واحد.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.