الرئيسية 10 الأخبار 10 أمانة القصيم توضح التنظيمات والضوابط العمرانية للمخطط المحلي والتفصيلي لمدينة بريدة

أمانة القصيم توضح التنظيمات والضوابط العمرانية للمخطط المحلي والتفصيلي لمدينة بريدة

image

بلاغ – أحمد التويجري

أوضحت أمانة منطقة القصيم عن بعض التنظيمات و الضوابط العمرانية التي تضمنها المخطط المحلي و التفصلي لمدينة بريدة المعتمد مؤخراً و الذي سبق الإعلان عنه في وسائل الإعلام.

و أوضح م.فهد الرشيدي مدير عام إدارة التخطيط العمراني أن الضوابط و النظم العمرانية على المحاور و الشوارع التجارية تنقسم إلى ثلاثة أقسام مختلفة. 
و أوضح م. الرشيدي أن القسم الأول حول المحاور التجارية الرئيسية و تشمل خمسة محاور طريق الملك عبدالله بن عبد العزيز و طريق الملك فهد بن عبد العزيز و طريق الأمير نايف و الطريق الدائري الأول بأضلاعه الشرقي والشمالي والغربي و طريق المدينة المنورة – الرياض. و بين مدير عام التخطيط العمراني بأمانة منطقة القصيم حول الاستعمال العام المسموح به على هذه المحاور هو الاستعمال المتعدد وتكون النسبة البنائية 60% والارتفاع النظامي عليها هو 4 أدوار بالإضافة إلى 50% للملحق العلوي وذلك للمساحات الأقل من ألفين متر مربع، وتأخذ قطع الأراضي ذات المساحة ما بين ألفين و خمسة آلاف متر مربع ارتفاع سبعة أدوار. فيما تأخذ  قطع الأراضي ذات المساحة ما بين خمسة آلاف إلى عشرة آلاف متر مربع أقصى ارتفاع عشرة أدوار، و أما قطع الأراضي ذات المساحة التي تزيد على عشرة آلاف متر مربع فيصل ارتفاع المباني فيها إلى خمسة عشرا دوراً .

و القسم الثاني حول المحاور التجارية الثانوية في مدينة بريدة و التي تشمل بعض الطرق الحرة الرئيسية والطرق الشريانية والشريانية الثانوية ( طريق الملك عبدالعزيز و طريق الأمير فيصل بن بندر و طريق الملك سعود و طريق أبي بكر الصديق و طريق عثمان بن عفان و طريق النهضة و طريق الشيخ محمد بن عبدالوهاب و الطريق الدائري الداخلي وامتداداته و طريق القصيم/ حائل السريع و شارع الرياض و شارع التغييرة شرق طريق الملك خالد و طريق الملك خالد و طريق الأمير سلطان و طريق الملك فيصل و طريق عمر بن الخطاب و طريق الإمام محمد بن سعود و طريق القناة و شارع المرور و شارع الفايزية و الطريق الدائري الثاني و شارع الأربعين) بالإضافة إلى بعض الطرق القائمة التي لم تشملها دراسات التسمية والترقيم والطرق المقترحة وامتداداتها داخل النطاق العمراني وتم تحديدها بأطلس المخطط التفصيلي. و حول الأستعمال لتلك المحاور ، بين مدير عام إدارة التخطيط العمراني بأمانة منطقة القصيم بأنها يسمح عليها بالاستعمال المتعدد والارتفاع النظامي عليها  4 أدوار بالإضافة إلى 50% للملحق العلوي ونسبة بنائية 60%  والتقيد بتوفير مواقف الانتظار اللازمة.

والقسم الثالث حول الشوارع التجارية ( شارع التغييرة “داخل قلب المدينة” وشارع الصناعة وشارع الإمارة وشارع السادة و شارع الوحدة و شارع الخالدية و شارع البرج و شارع النقع و شارع المشاغل و الشارع التجاري) بالإضافة بعض الطرق القائمة التي لم تشملها دراسات التسمية والترقيم والطرق المقترحة وامتداداتها داخل النطاق العمراني و تم تحديدها بأطلس المخطط التفصيلي. وتختلف الارتفاعات على تلك الشوارع بين دورين وأربعة أدوار حسب أقصى ارتفاع موجود على الشارع وطبقاً لما هو محدد بالأطلس.

وأوضح مدير عام إدارة التخطيط العمراني بأمانة منطقة القصيم بأن أمانة منطقة القصيم سبق و أن أعلنت عن تفعيل المخطط المحلي و التفصيلي لمدينة بريدة ، و تم عقد عدة ورش عمل مع الجهات المعنية و المطورين العقاريين و اللجان العقارية و المخصين بالإضافة إلى عقد مؤتمر صحفي مع كافة الجهات الإعلامية و الصحافية ، وأوضح المهندس الرشيدي أن تفعيل المخطط المحلي و التفصيلي لمدينة بريدة بعد إعتمادة من سمو وزير الشئون البلدية و القروية يعد خطوة لتفعيل جملة من الضوابط و الاشتراطات التي تحدد الاستعمالات والإرتفاعات بشكل يحافظ علي النسق والطابع العمراني للمدينة لتأدية الدور الوظيفي المنوط بها بما يتوافق مع تطورها السكاني والاجتماعي والعمراني.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.