الرئيسية 10 الأخبار 10 تحذير للرجال .. معجون الأسنان والصابون خطر على الخصوبة

تحذير للرجال .. معجون الأسنان والصابون خطر على الخصوبة

image

بلاغ – متابعات

ذكرت دراسة علمية حديثة أن المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات اليومية مثل معجون الأسنان والصابون وحتى اللعب البلاستيكية، لها تأثير مباشر على خصوبة الرجال، وهذه هي المرة الأولى التي تظهر الأبحاث وجود صلة بين التأثير المباشر للمواد الكيميائية التي من صنع الإنسان على خصوبة الذكور.

الدراسة التي نشرت في صحيفة الإندبندنت، تظهر أن واحدة من ثلاث مواد كيميائية مشتركة وجدت في منتجات مثل المنظفات والبلاستيك، تؤثر على الحيوانات المنوية. ويعتقد العلماء أيضا أن البحوث، بيّنت أن هناك “تأثير الكوكتيل” عندما تم دمج العديد من المواد الكيميائية معا، لتؤثر على الخصوبة.

وقال أستاذ نيلز سكاكيبيك من مستشفى جامعة كوبنهاجن في الدنمارك: “للمرة الأولى أظهرنا وجود صلة مباشرة بين التعرض للمواد الكيميائية، واختلال في الغدد الصماء من المنتجات الصناعية وآثار سلبية على وظائف الحيوانات المنوية البشرية حيث إن بعض المواد الكيميائية تحدث اختلالا في الغدد الصماء وربما هي أكثر خطورة مما كان يعتقد سابقا، ومع ذلك، فإنه يبقى أن نرى من الدراسات السريرية المقبلة ما إذا كانت النتائج التي توصلنا إليها قد تفسر انخفاض الخصوبة للزوجين وهو أمر شائع جدا في المجتمع الحديث”.

وأُجري 96 اختبارا على حوالي 30 من المواد الكيميائية المنزلية الشائعة كان لها تأثير مباشر على البروتين داخل الحيوانات المنوية، التي تسيطر على الحركة وقدرتها على دخول البويضة لتحريك الإخصاب، وتم ربط المواد الكيميائية باختلال في الغدد الصماء مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية والعقم عند الذكور على نطاق واسع لعدة سنوات.

ويعتقد البعض أنها تحاكي الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الإستروجين، وفي حالات أخرى تتداخل مع الجهاز التناسلي الذكري، من خلال القيام بدور مضاد الإندروجين.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.