الرئيسية 10 الأخبار 10 حقيقة علمية : المخ يعمل بشكل مختلف عند التفكير بالدين

حقيقة علمية : المخ يعمل بشكل مختلف عند التفكير بالدين

image

بلاغ – عبداللطيف الجارالله

نشر الموقع الإلكتروني العلمي البلجيكي “باسيون سانتيه” “passionsante.be” مقالًا يقول إن دوائر دماغية محددة تتدخل في رسم التفكير الديني. ويضيف المقال أنه لا توجد بالمخ شبكات مخصصة للمعتقدات الدينية، إلا أن الباحثين في جامعة بالتيمور أوضحوا أنه عندما ينشغل تفكير المؤمنين بأسئلة روحية، تنشط مناطق معينة بالمخ. وقد وصلوا إلى هذه النتيجة عن طريق مسح نشاط المخ لدى مؤمنين وغير مؤمنين مدعوين للإجابة على مجموعة من الأسئلة، مثل “هل الله موجود؟” أو “هل تخشى عقابه؟”.
وأوضحت الملاحظات عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أن عمليات مختلفة تحدث وفقًا لما إذا كان الشخص المعرض للاختبار مؤمنًا أم لا، وهذا صحيح بشكل خاص فيما يتعلق بالعاطفة وتفسير المعطيات والتمثيل البصري والذاكرة.
الخطوة التالية هي تحديد نصيب كل ما هو فطري وما هو مكتسب؛ بمعنى: إلى أى مدى يكون المخ منذ البداية أكثر تقبلًا للإيمان وكيف تعدل التربية الدينية الوظيفة الدماغية.
ربما ما تجاهله البحث هو قوة التأثير الروحاني للإنسان في إشاعة الإحساس بالاطمئنان والراحة نتيجة إيمانه بالله وهو ما ينعكس بالتأكيد على عمل المخ وإدارة حياة الإنسان عموما.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.