الرئيسية 10 الأخبار 10 دحلان: السعودية ستحتاج إلى العمالة الأجنبية لـ40 سنة مقبلة

دحلان: السعودية ستحتاج إلى العمالة الأجنبية لـ40 سنة مقبلة

image

بلاغ – صالح الشديد

قال الدكتور عبدالله دحلان الخبير الاقتصادي والعمالي والممثل السعودي السابق في منظمة العمل الدولية ورئيس مجلس أمناء جامعة إدارة الأعمال والتكنولوجيا، أن “السعودية ستحتاج إلى العمالة الأجنبية في مختلف القطاعات لـ40سنة مقبلة”.

ونقل موقع “الزواية” حديث دحلان لصحيفة “عرب نيوز”، الذي أكد فيه الحاجة إلى مزيد من الرجال السعوديين والنساء السعوديات، الذين تتطابق تخصصاتهم مع حاجات سوق العمل. وقال إنه استخدم هذه المعلومة من أحدث دراسة أجرتها جامعة إدارة الأعمال عن سوق العمل في السعودية، وأضاف أن هذه الدراسة تشير إلى أن عدد الأشخاص خارج سوق العمل، بلغ 2.5 مليون منهم 44% من خريجي الجامعات. وذكر أن الدراسة أكدت أن اعداد العاطلين في تناقص.

وعزت الدراسة الزيادة النسبية في عدد العاطلين بين خريجي وخريجات الجامعات، إلى الحقيقة التى مفادها أن ثلثي الخريجين من ذوى التخصصات النظرية، وهذا يعنى أنهم يفتقدون إلى المهارات المهنية التي يحتاجها سوق العمل، أما الثلث الآخر من خريجي العلوم.

ولا يفضل دحلان وضع اللوم على المسؤولين، وقال: “بدلا من ذلك اوصى على التركيز على إصلاح التعليم، الذي يساعد على تحسين مستويات التدريس، خاصة بمساندة وزير التعليم الأمير خالد الفيصل في تنقيح النظام التعليمي الحالي”. وأضاف: “توجد ثلاثة متغيرات يجب تبديلها لتحسين بيئة العمل، لتجعل من التوظيف جذاب، منها إعادة هيكلة المناهج بدون وضع تركيز خاص على مواد اللغة العربية والدينية، بجانب تقديم دورات ذات أهمية لسوق العمل مثل دورات في اللغة الإنجليزية”.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.