الرئيسية 10 أخبار متفرقة 10 انطلاق اللقاء الثاني بمشرفات وحدات المناطق التعليمية بمنطقة القصيم

انطلاق اللقاء الثاني بمشرفات وحدات المناطق التعليمية بمنطقة القصيم

بلاغ- سلطان المحيطب

انطلق اللقاء الثاني بمشرفات وحدات المناطق التعليمية في المملكة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ممثلة بوحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس ، يوم الأربعاء الموافق 8 / 7 / 1435 هـ في قاعة الإجتماعات بمبنى الإدارات النسائية ،بحضور كل من مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم عبدالله الركيان ومساعد المدير العام للشؤون التعليمية بنات الأستاذة هيفاء اليوسف ومشاركة (20 ) مشرفة من مشرفات وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس من مناطق المملكة ، إضافة إلى عضوات وحدة البرنامج الوطني في القصيم ممثلة بمديرتها الأستاذة نوال اللاحم .
وقد بدأ اللقاء بآيات من القرآن الكريم تلته مشرفة التوجيه والإرشاد الأستاذة بدرية الغصن بعدها كلمة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم عبدالله الركيان رحب فيها بالحضور وبضيوف المنطقة بقوله بريدة بهيجة بكم وباللقاء بكم متوجهاً بالشكر للمساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة هيفاء اليوسف والزميلات في وحدة تطوير المدارس وعلى رأسهن مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس الأستاذة نوال اللاحم على هذه الجهود في الترتيب والاستضافة مثنياً على أوراق العمل المقدمة وأهمية المواضيع المطروحة والتي تسعى بمجملها إلى تعزيز تبادل الخبرات بين مدارس البرنامج مؤكداً على نجاح البرنامج بوجود القيادات الناضجة الملهمة المبدعة معرباً عن فخره بالزميلات بوحدة التطوير ومايقدمن.
تلاها كلمة مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بنات الأستاذة هيفاء اليوسف أزجت فيها تحية لرائدات التغيير والتطوير في أرجاء بلادنا المعطاء،ثم قالت لهن إن اجتماعكم اليوم ليجذر في منظومتنا التربوية أسس المجتمعات التعليمية المهنية أحد ركائز البرنامج الوطني لتطوير المدارس ،حيث أن وحدة تطوير المدارس كيان يضم فريق مهني متعدد الخبرات يعمل على دعم المدارس لأداء مهامها ،من خلال تمثله وتعزيزه لمفهوم المجتمعات المتعلمة على مستوى المدارس وإدارات التربية والتعليم وبه بإذن الله سنصل إلى رؤية موحدة بتكامل جهودكم في كافة مكونات أنموذج تطوير المدرسة والذي نتلهف لرؤيته واقعا حيا وملموسا في مدارسنا ،وأن يكون متعلمونا وطلابنا من البنين أو البنات في بؤرة الاهتمام ليكونوا مواطنين صالحين في ذاتهم إيجابيين ومؤثرين في مجتمعهم . وننتظر منكن أن تقدمن لنا العمل بقوالب ومضامين إبداعية احترافية تناسب طموحاتكن وتطلعاتكن وأن تكون ذات جودة عالية ومنافسة ،ليتم تعميم البرنامج على الوجه اﻷكمل بما يحقق متطلبات وتطلعات الميدان التربوي .فإلى المزيد من البذل والعطاء والتميز.
ثم انطلقت محاور اللقاء فكان أولها تكامل جهود وتوحيد رؤى والذي ناقشته مشرفات التطوير الأستاذتان أمل السلطان والأستاذة نورة الضبيب حيث تطرقت الأستاذة أمل السلطان إلى أهداف المبادرة وفريق العمل ولجانه متناولة استراتيجيات تنفيذ المبادرة ورسالة واحدة أما مشرفةً التخطيط الأستاذة نورة الضبيب فتطرقت إلى دمج التخطيط والتقويم الذاتي ببناء الخطة في عملية واحدة إضافة إلى مبادرتهم في التدريب و تصميم بطاقة مبسطة تعين المدرسة على التقويم الذاتي والحقيبة التدريبية مشيرة إلى النماذج التي استطاعوا من خلالها دعم التقويم .
بعدها تناولت مديرة وحدة البرنامج الوطني للتطوير الأستاذة نوال اللاحم بطاقة تقويم الأداء التعليمي والتربوي لوحدة تطوير المدارس حيث عرضت من خلاله مكونات البطاقة من مقدمة ومفاهيم ومصطلحات وخطوات التقويم الذاتي والأدوات المقترحة ووصف محاور التقويم الذاتي ومعاييره مفصلة القول في إجمالي مؤشرات الأداء مقدمة عينة من البطاقة .
المعلم المشرف كان أيضا أحد محاور اللقاء قدمته مشرفة التطوير الأستاذة أسماء الوشمي متحدثةً عن المميزات التي يحظى بها المعلم المشرف حيث لاتتجاوز حصصه ١٢حصة حسب التعميم الصادر بذلك إضافة لإعفائه من الندب مشيرة إلى ماتم إنجازه من فريق التطوير للمعلم المشرف فمنها اجتماع مع مكاتب التربية والتعليم لمناقشة وضع المعلمة المشرفة وإعداد قائمة ببيانات المعلمات المشرفات وتعميمها من شؤون المعلمات والاجتماع مع المشرفات المدربات على برنامج المعلم الجديد،كما تم إصدار نشرة تعريفية للمشرفات التربويات لتتعرف على آلية مدارس تطوير . مستعرضة البرامج التدريبية للمشروع واللقاءات المتعلقة بالمعلمات المشرفات وآلية عمل التجمعات التعليمية ومخطط تنفيذ مبادرة مجتمعات التعلم المهنية .
بعدها تحدثت مشرفة تطوير المدارس الأستاذة هناء الصمعاني عن تبادل الخبرات بين مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس والهدف من تنفيذ الورش واستعرضت محاور ورش العمل كآلية تنظيم ملفات وسجلات البرنامج ومرحلة التقويم وآليات تنفيذه وجمع وتحليل البيانات وقراءة النتائج ومرحلة بناء الخطة وآليات التنفيذ واستعراض المتميز من برامج الخطة لكل مدرسة ومتابعة الخطة وتقويم البرامج وتحديد الصعوبات ،موضحة خطة الزيارات التبادلية وإجراءات التنفيذ .
ثم أوضحت مشرفة تطوير المدارس الأستاذة سلمى السويلم مبادرة المسار التمكيني وهيكلتها التنظيمية منذ انطلاقتها ثم وصفت المبادرة والهدف العام والأهداف التفصيلية ،مشيرة إلى الخطة واستراتيجيات التنفيذ ،بعدها قدمت نماذج من الاحتفاء بالإنجاز في تطبيق مشروع برنامج تطوير المدارس متمنية بأن يتحقق الهدف العام من المبادرة وهي تعميم برنامج تطوير المدارس على جميع مدارس منطقة القصيم . ثم استعرضت نماذج من خطة عمل مكاتب التربية والتعليم بمحافظة رياض الخبراء قدمتها المشرفة رقية الصغير والمشرفة أسماء السحيباني،و استعرضت مساعدة الشؤون التعليمية الأستاذة حصة المانعي نموذج من خطة عمل مكتب التربية والتعليم بالبدائع.
ليكون محور الإعلام مهارات وقيم هو المحور الختامي للملتقى التربوي قدمته أ. سلمى السويلم اوضحت فيه منجزات الإعلام التربوي في وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس، كما اشارت للتربية الإعلامية المستدامة في مدارس تطوير والمنطلقة من رؤية ورسالة وأهداف الإعلام التربوي في حين انها استعرضت الخطة الإعلامية المستقبلية القائمة بشراكة مجتمعية مع الجهات المختلفة ذات العلاقة..
واختتمت حديثها بجديد تطوير مستعرضة مدونة الكترونية احترافية خاصة بوحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس وذكرت الجديد المختلف دعم المدونة بخاصية التدريب عن بعد ..

واختتم الملتقى بكلمة مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس أ. نوال اللاحم والتي اشارت فيها إلى تميز تعليم منطقة القصيم وحصول وحدة البرنامج ومدارسها على مراكز متقدمة فكان لجائزة التميز على مستوى المشرفات من وحدة البرنامج أ. نورة الضبيب وعلى مستوى المدارس الابتدائية 60 بقيادة أ. خيرية السلطان ..
عدا تقدم مدارس البرنامج وحصولها على الجوائز الذهبية والفضية كمدارس معززة للصحة …
وقدمت شكرها وتقديرها لزائرات المنطقة من وحدات البرنامج الوطني من مختلف المناطق والمحافظات على تفاعلهن وحضورهن مقدمة دعوتها لهن بزيارة مقر الوحدة والاطلاع على ملفات ومطبوعات ومرافق الوحدة ليعقبه مباشرة زيارة معرض نسق التعليمي ” الذي يحوي منجزات الإدارات والأقسام النسائية عبر الأجنحة المتعددة التي يشهدها المعرض مع باقة من التجارب التعليمية التربوية الرائدة للمعلمات والطالبات، واطلعن على العديد من المنجزات التعليمية والتربوية التي قدمتها منسوبات التربية والتعليم في الإدارة العامة بمنطقة القصيم.، وتناول وجبة الغداء بحضور سعادة المساعدة للشؤون التعليمية أ. هيفاء اليوسف وبعضاً من مديرات الإدارات والاقسام..

كما قدمت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس هدايا رمزية لزائرات المنطقة تعبر عن تراث المنطقة
وشكرت الراعي الرسمي للملتقى التربوي الثاني لتبادل الخبرات بين وحدات البرنامج الوطني لتطوير المدارس حلويات ومخابز الأرياف.

image

image[1]

image[2]

image[3]

image[4]

image[5]

image[6]

image[7]

image[8]

image[9]

image[10]

image[11]

image[12]

image[13]

image[14]

image[15]

image[16]

image[17]

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.