الرئيسية 10 الأخبار 10 سعوديتان تبتكران مستخلصًا من “السواك” لعلاج القدم السكرية

سعوديتان تبتكران مستخلصًا من “السواك” لعلاج القدم السكرية

image

بلاغ – أسماء عبدالرحمن

في خطوة علمية تهدف للتخفيف من معاناة مرضى السكري مع الجروح، اكتشفت أريج وأروى حامد الشنبري، مستخلصا من مواد السواك يعمل على التئام الجروح وتطهيرها.

وتعود تفاصيل هذا الاكتشاف -كما تقول أريج طالبة الصيدلة- بعد تجربة مريرة ومعاناة جدتي من مرض القدم السكري فانبثقت فكرة البحث عن وسائل علاجية فعالة وطبيعية لعلاج هذا الداء فاهتديت وأختي أروى للسواك وعمل مستخلصات منه, وكوني طالبة في الصيدلة ابتكرت العلاج وقامت أختي بالبحث عن السواك وكل ما يختص به للوصول لنتائج جيدة نعتمد عليها في أسس وقوام البحث.

وتضيف أريج: كون أروى طالبة في المرحلة الثانوية وموهوبة في البحث العلمي فقد شاركت في مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) في بحث علمي يختص بالمسار الصحي تحت عنوان (مستخلص مواد السواك في علاج القدم السكري وتطهيره) وقمت بالإشراف عليها في ذلك الوقت وحصل البحث على المركز الأول على مستوى مدارس الطائف في المرحلة الثانوية وتم ترشيحه للتصفيات النهائية في الرياض ولكن نظرا لظروف وفاة شقيقنا -رحمه الله- اعتذرت أروى عن عدم الإكمال برغم كونها كانت من أهم المرشحات.

لكن لم نتوقف، إذ واصلنا مسيرة البحث حيث تعاونا بعمل المستخلص في أحد معامل كلية الصيدلة الإكلينيكية, وعمل ضمادة من أجل التجربة وتأكيد النتائج, واتضح أن المستخلص يقلص فترة شفاء الجروح في جلد الجريح السليم من السكري بنسبة 50% وتم عمل التجربة أيضًا على مريض بالسكري وتقلصت فترة التئام الجرح بنسبة 18% وهي نسبة ليست بالقليلة.

من جهة أخرى، قالت أروى الطالبة بالصف الثالث ثانوي : أناشد وزارة الصحة لفتح المجال في مواصلة البحث العلمي في هذا المجال بعد القبول في الجامعة -بإذن الله- للحصول على نتائج أكبر وموثقة بشكل صحيح تحت إشراف كادر طبي حيث إن التجارب الأولى قامت بها شقيقتي أريج على نفسها لأنه يفترض أن تتم التجربة مبدئيا على شخص سليم لنتأكد من النتيجة المرجوة قبل إجرائها على الغير، نظرا لصعوبة التئام الجروح عند مرضى السكر وبعد أن أثبتت التجربة نجاحها تم تطبيق التجربة على جدتي وبفضل من الله التأم الجرح.
وتختم قائلة : نحن نتطلع للمشاركة في مجال ريادة الأعمال في السنة المقبلة للمؤتمر العلمي السادس تحت ظل عمل جماعي مع توفر بيئة داعمة للابتكار والإنتاج لنواصل العمل وتحقيق النجاح.

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.