الرئيسية 10 الأخبار 10 67 في المئة من السعوديين يؤكدون «انتشار الفساد» ويعتبرون «الواسطة» أبرز مظاهره

67 في المئة من السعوديين يؤكدون «انتشار الفساد» ويعتبرون «الواسطة» أبرز مظاهره

image

بلاغ – غالب السهلي

كدت دراسة نشرتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن 67.8 في المئة من السعوديين يرون أن الفساد المالي والإداري منتشر في المملكة، فيما رأى 30.3 في المئة أن الفساد محدود. وقال أقل من 2 في المئة إن الفساد غير موجود. وأوضح وكيل جامعة حائل للدراسات العليا والبحث العلمي السابق الدكتور عثمان بن صالح العامر – في ورقة عمل قدمها خلال ندوة تنمية الوازع الديني كوسيلة لحماية النزاهة ومكافحة الفساد في الرياض أمس – أن الدراسة التي أجريت العام الماضي توصلت إلى أن 92.1 في المئة من السعوديين يرون أن مظاهر الفساد في المملكة تتمثل في «الواسطة».

وأشار إلى أن أهم أسباب انتشار الفساد في المملكة ضعف الوازع الديني، بنسبة 87.8 في المئة، وهو منتشر – بحسب الدراسة – الآن أكثر منه سابقاً، ومتركز في المستويات الإدارية الحكومية العليا والوسطى أكثر منه في الدنيا.

وفي سياق ذي صلة، قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد الشريف إن الهيئة تسعى إلى طرح نظام التشهير بالفاسدين في وسائل الإعلام بعد صدور الأحكام القضائية ضدهم. وأضاف – خلال افتتاح الندوة المذكورة –  في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض أمس: «ساعون إلى تطبيق نظام التشهير بالفاسدين، وسنمضي في الأمر بعد صدور الأحكام من المحاكم ضدهم، وتنشر أحكامهم بأسمائهم في وسائل الإعلام، وهذا بحد ذاته تشهير».

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.