الرئيسية 10 الأخبار 10 القصيم : مياه الصرف الصحي تشوه تاريخ وجغرافية وبيئة وادي الرمة

القصيم : مياه الصرف الصحي تشوه تاريخ وجغرافية وبيئة وادي الرمة

image

بلاغ – إعداد وتصوير : صالح الشديد

يشهد وادي الرمة الكبير والذي يمر بمنطقة القصيم إهمالا صحيا وجغرافيا بل وتاريخيا ، فالإدارة العامة للمياه بالقصيم، جعلته مصباً لمخلفات الصرف الصحي، ومجمعاً للمياه الآسنة، وحاضناً للبعوض والروائح الكريهة، بعد أن كان جريانه مثالاً على خصوبة البيئة وربيعية المناخ .

فقد  تخطت مياه الصرف الصحي لمحافظة عنيزة الحواجز المعده لها لتسير بوادي الرمة وتصل إلى الاحياء الشرقية الجنوبية لمدينة بريدة ، وتدخل بعض المزارع التي على ضفاف الوادي بمدينة بريدة .
الاهالي في تلك الاحياء يخشون من خطر بيئي قادم يؤثر على البيئة والصحة .

الكثير من للمواطنين يتساءل أين هي مشاريع الصرف الصحي التي تعلن على الدوام حتى يتم صرفها في وادي الرمة التاريخي ، كذلك يتساءلون عن هذا التوجه ومدى استمراره لأن دوامه سيخلف كوارث بيئية كبيرة ، ومنها زيادة في تركيز الأملاح في التربة وإحداث خلل في تركيبة التربة.

وكذل طرد هذه المياه في الوادي وبهذه الطريقة خطأ فادح لأن أرض الوادي طينية وكمية الامتصاص بها قليلة جدا وهذا يؤدي الى تكوين مستنقعات وجريان المياة لمسافات طويلة جدا كما هو الحاصل الآن .

فيقول كل من سامي العيد ويوسف اليحيى وعبدالعزيز السكاكر كذلك تؤدي هذه المياه إلى تلويث المياه الجوفية ، فمستوى المياه الجوفية في الوادي عالي (28متر تقريبا) لهذا السبب فان تلويثها بهذه المياه سوف يكون سهلا ، وكذلك تلويث المياة السطحية .

ويضيفون لمياه الصرف الصحي ورواسبها بعد المعالجة الكاملة طبعا استخدامات عديدة خصوصا في الزراعة لذلك نجد أن الاتحاد الأوربي نضم استخدام رواسب مياه الصرف الصحي ومنع استخدامها واضافتها للتربة إذا كانت تحتوي على تركيزات عالية من العناصر الثقيلة والتي قد تكون ضارة للإنسان والحيوان والبيئة ونحن للأسف تشرب المواشي منها مباشرة وتأكل ما قد غمرتها مياه الصرف الصحي !.

واختتموا بقولهم نحن نجعل من مياه الصرف الصحي مصادر تلوث ولم نستغل هذه المياه بأي شي وإن كان لري الاشجار المستخدمة لتزيين مداخل المدن ومخارجها على أقل تقدير لكن ما هو حاصل الآن و بالرغم أن مصادر المياه لدينا فقط هي المياة الجوفية التي تستنزف وتهدر لري هكتارات المسطحات الخضراء والنخيل بحجة تزيين وتجميل المدن وتحارب عندما يكون إهدارها زراعيا .

رد المياه بالمنطقة رد تبياني لايعكس سوى الدفاع عن عملها فقط .

حيث يؤكد مدير إدارة العلاقات والإعلام بمياه منطقة القصيم أحمد الغنيم أن هذا موقع مصب فائض محطة المعالجة وهذا الموقع يحتوي على مياه معالجة ثلاثياً فائضة عن الاستخدام ، يتم ضخها للوادي ولايوجد بها أي أضرار بيئية حيث أنها مياه معالجة ثلاثياً ويتم فحصها وأخذ عينات منها بشكل دوري للتأكد من عدم تلوثها كما أنه تم تصميم المصب بشكل يسمح للمياه بالسريان حتى لا تشكل مستنقعات راكدة للمياه .

image

شارك برأيك حول الخبر باضافة رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.